مدبولي يتابع جهود توافر السلع الأساسية والرئيسية

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 06:06 مساءً
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : نوران الرجال

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ لمتابعة جهود توافر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي منها" ، وجهود توفير السلع الأساسية والرئيسية والعمل على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي منها. 

وقد حضر الاجتماع عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، وتم خلاله التأكيد على أهمية توفير مخزون كافٍ من السلع الرئيسية لضمان توفرها في أي وقت ومنع أي أزمات في الأسعار، ومن بين تلك السلع الرئيسية سلع القمح، الزيت، السكر، والذرة، فضلاً عن غيرها.

خلال الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الجهاز المصرفي في توفير الدولارات اللازمة لتحقيق الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية. 

كما تم التأكيد على ضرورة وجود مخازن جاهزة لاستقبال وتخزين هذا الاحتياطي الكبير من السلع.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي خطط الوزارة لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، وأشار إلى أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات تجاه تأمين 500 ألف طن من سلعة السكر، وكذلك توريد كميات كبيرة من القمح والزيت وغيرها من السلع الرئيسية.

 وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على توفير مخزون كافٍ من هذه السلع لتلافي أي نقص في السوق.

وفيما يتعلق بسلعة الذرة وفول الصويا، أشار الوزير إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الموردين والتجار لتأمين احتياجات البلاد من تلك السلع، وتم الاتفاق على تأسيس شبكة لرصد المخزون المتوفر والعمل على زيادته بشكل مستمر. كما تم استيراد جزء كبير من تلك السلع لتوفير الاحتياجات الحالية.

كما يؤكد التزام الحكومة بضمان توافر السلع الأساسية في كل الأوقات وحماية حقوق المواطنين في الحصول عليها. ويأتي هذا الاجتماع في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحقيق التوازن المطلوب في الأسعار ومنع أي محاولات للتلاعب بها. 

اقرأ أيضا