بالتزامن مع قرب افتتاح محطة بشتيل.. تعرف على قصة نشأة السكة الحديد

الاربعاء 24 ابريل 2024 | 04:10 مساءً
كتب : نوران الرجال

 قصة إنشاء السكة الحديد وتاريخها.. تستعد وزارة النقل خلال الشهر الجاري لافتتاح محطة قطارات الصعيد ببشتيل، ويعد هذا المشروع من أهم الإنشاءات التنموية التي تحقق قلة في الزحام المروري وتخلق فرص عمل للشباب، وتعد خدمة مريحة للركاب.

وبالتزامن مع اقتراب موعد افتتاح محطة بشتيل، سنتعرف من خلال عين بلدنا اليوم على قصة إنشاء السكة الحديد وتاريخها:

 قصة إنشاء السكة الحديد وتاريخها

الهيئة القومية لسكك حديد مصر أو سكك حديد مصر تعرف اختصارًا باسم س ح م هي هيئة حكومية مصرية تابعة لوزارة النقل، تمتلك وتقوم على تشغيل خطوط السكك الحديدية المصرية، والتي تعد الثانية في العالم من حيث التأسيس بعد السكك الحديدية البريطانية. 

ويبلغ طول الشبكة الحديدية حتى سنة 2021 حوالي 9570 كم، منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع أطوال الخطوط الطولى، و يبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) و نقط البلوك على الشبكة أكثر من 705 محطة، منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة و الوجه القبلي، وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادي من أقصاة إلى أدناة على طول أكثر من 1000 كيلو متر.

و تصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية و الاقتصادية في البلاد مثل الموانئ على البحرين الأحمر و المتوسط، و مراكز الشحن الخام و المصانع، فضلا عن جميع المدن و المراكز المصرية.

تاريخ السكك الحديدية

كانت سكة حديد مصر أول خط حديدي في أفريقيا والشرق الأوسط، وثاني خط حديدي في العالم بعد البريطانيين؛ وقد بدأ العمل في إنشاء خط السويس - الإسكندرية عام 1834، وكان قد بدأ العمل في مد الخط بالفعل في ذلك الوقت، ولكن سرعان ما توقف العمل فيه بسبب المعارضة الفرنسية لأسباب سياسية، وبعد 17 عامًا في عام 1851.

و أُعيد إحياء الفكرة مرة أخرى في خمسينيات القرن التاسع عشر، حيث تم إحياء الفكرة مرة أخرى في خمسينيات القرن التاسع عشر، ليعبر المحافظة من شمال مصر إلى جنوبها. 

بدأ بناء أول خط سكة حديد في مصر في 12 يوليو 1851، وتم تشغيل الخط في عام 1854. 

ومن الجدير بالذكر أن المشرف على مشروع إنشاء سكة حديد مصر في ذلك الوقت كان المهندس البريطاني روبرت ستيفنسون.

1877-1833

في عام 1833، فكّر محمد علي باشا في إنشاء خط سكة حديد بين السويس والقاهرة لتحسين النقل بين أوروبا والهند.

 كان محمد علي قد بدأ في شراء السكة الحديدية، لكن ضغوط فرنسا، التي كانت مهتمة ببناء قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، عرقلت خططه.

توفي محمد علي في عام 1848، وفي عام 1851 تعاقد خليفته الملك عباس الأول مع أول مهندس سكك حديدية في مصر، روبرت ستيفنسون، لبناء أول خط سكة حديدية قياسية في مصر.

 افتُتح الجزء الأول بين الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط وكفر الزيات على فرع رشيد من النيل أمام حركة المرور في عام 1854. كان هذا أول خط سكة حديد ليس فقط في الإمبراطورية العثمانية، ولكن أيضًا في إفريقيا والشرق الأوسط. 

ترأس السكة الحديدية عبد الله باشا، وهو بريطاني الجنسية. وفي العام نفسه، توفي عباس وخلفه سعيد باشا، الذي اكتمل في عهده الجزء الممتد بين كفر الزيات والقاهرة عام 1856، والامتداد من القاهرة إلى السويس عام 1858. 

أكمل فرديناند دي ليسبس قناة السويس في عام 1869.

سعى إسماعيل باشا، خليفة سعيد، إلى تحديث مصر وحفز تطوير السكك الحديدية: ففي عام 1865، وصل خط فرعي جديد إلى دسوق على نهر رشيد، مما فتح طريقًا ثانيًا بين القاهرة والطلقة ووفر صلة مباشرة أكثر بين القاهرة والزقازيق.

 وفي العام التالي، وصل خط فرعي جنوب طنطا إلى شبين الكوم؛ وفي عام 1867، فُتح الخط بين إمبابة والمنيا، بالقرب من القاهرة، وبدأ رحلته جنوباً على طول الضفة الغربية للنيل.

 وفي عام 1868، أضيف خط فرعي قصير إلى الفيوم؛ وفي عام 1869، فُتح خط فرعي جديد بين الزقازيق والفيوم؛ وفي عام 1870، فُتح خط فرعي جديد بين الزقازيق والفيوم؛ وفي عام 1871، أضيف خط فرعي جديد بين الزقازيق والفيوم. 

كما اكتمل الخط بين الزقازيق والسويس في العام نفسه. وفي العام التالي، تم مد الخط من تلقا إلى دمياط على ساحل البحر المتوسط، كما تم افتتاح خط فرعي إلى الصالحية.

لم يكن في إمبابة جسر للسكك الحديدية فوق النيل إلى القاهرة حتى عام 1891. كانت رحلة الخط جنوبًا بطيئة حيث وصل إلى أسيوط عام 1874.

 واستمر على طول الضفة الغربية إلى نجع حمادي ثم على طول الضفة الشرقية للنيل إلى أسوان.

 وربط خط أقصر بين القاهرة وطرة في عام 1872، ثم امتد إلى حلوان في عام 1875. 

وفي دلتا النيل، وصل خط فرعي أقصر إلى كفر الشيخ في العام نفسه، 

وفي عام 1876 تم الانتهاء من خط ساحل البحر المتوسط بين محطة الإسكندرية ورشيد.

1888-1877

بحلول عام 1877، كان لدى مصر شبكة جيدة من الخطوط الرئيسية وشبكة جيدة في دلتا النيل، لكن إسماعيل قام باستثمارات تنموية أخرى أغرقت البلاد في جحيم الديون. ولمدة 25 عاماً بعد افتتاحها، لم تصدر هيئة السكك الحديدية المصرية تقريراً سنوياً؛

 وفي عام 1877، تم تعيين مجلس إدارة يتألف من أعضاء مصريين وبريطانيين وفرنسيين لإدارة السكك الحديدية. وفي العام نفسه، 

طردت الحكومة البريطانية إسماعيل باشا واستبدلته بابنه توفيق باشا؛ وفي عام 1882، غزا البريطانيون مصر واحتلوها.

وقد جعلت هذه التطورات إدارة شبكة السكك الحديدية المصرية أكثر ربحاً من إدارة السكك الحديدية المصرية، على الرغم من أنها ظلت راكدة حتى عام 1888:

 ففي عام 1883، عينت شبكة السكك الحديدية فريدريك هارفي تريفيثيك، ابن أخ فرانسيس تريفيثيك، رئيساً ميكانيكياً تم تعيينه مهندسًا.

 وقد وجد تريفيثيك ما يصل إلى 246 قاطرة بخارية غير متجانسة من مجموعة متنوعة من التصميمات من مصنّعين مختلفين للغاية، مقارنةً بإنجلترا واسكتلندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

 وقد أدى عدم توحيد القاطرات والمكونات إلى تعقيد صيانة القاطرات وعمليات السكك الحديدية: فمن عام 1877 إلى 1888، كافحت الشركة للحفاظ حتى على الصيانة الأساسية، ولكن بحلول عام 1887، بدأ تريفيثيك برنامجاً لتحديث أسطول قاطراتها المختلطة للغاية تمكنت الشركة من القيام بذلك.

1888-1967

وبحلول عام 1888، أصبح نظام الشركة في حالة أفضل وتمكنت الشركة من استئناف توسيع الشبكة؛ حيث تم افتتاح خط ثانٍ بين القاهرة وتلا في عام 1890؛

 وفي 15 مايو 1892، تم بناء جسر إمبابة فوق النيل، ليربط القاهرة بالخط الجنوبي على طول الضفة الغربية للنيل.

 كان المهندس المدني للجسر هو المهندس المدني غوستاف إيفل.

 (تم ترميمه وتجديده في عام 1924 ولا يزال جسر السكة الحديد الوحيد فوق النيل في القاهرة).

 أُعيد بناء محطة مصر الرئيسية بالقاهرة في عام 1892. 

امتد الخط الجنوبي من أسيوط إلى جرجا في عام 1892، ونجع حمادي في عام 1896، وقنا في عام 1897، والأقصر وأسوان في عام 1898.

 تزامن الانتهاء من خط السكة الحديد مع بناء أول سدين في أسوان وأسيوط، الذي بدأ في العام نفسه، وهو عنصر أساسي في البرنامج الذي بدأته الحكومة المصرية عام 1890 لتحديث الزراعة في مصر وتطويرها بالكامل وزيادة الصادرات وتمكين البلاد من سداد ديونها للدائنين الأوروبيين.

في الشمال عام 1891 تم فتح خط ربط بين دمنهور ودسوق. 

تم مد الخط من شبين الكوم جنوبًا إلى منوف في نفس العام.

و بحلول ذلك الوقت، وصل خط عبر دلتا النيل من تقاطع شمال طلخا على الخط المؤدي من دمياط إلى بيالا. 

بحلول عام 1898، وصل هذا إلى كفر الشيخ، وإستكمل طريقًا أكثر مباشرة بين دمياط والإسكندرية. تم الإنتهاء من امتداد هام على طول الضفة الغربية لقناة السويس يربط الإسماعيلية والقنطرة غرب ببورسعيد عام 1904. 

بعد ذلك، كان توسع الشبكة ببطأ، لكن تم الإنتهاء من خطين قصيرين لربط شمال القاهرة في عام 1911 تلاهما خط بين الزقازيق وزفتى في عام 1914.

تم الانتهاء من أول جسر سكة حديد الفردان فوق قناة السويس في أبريل 1918 لصاح سكة حديد فلسطين العسكرية. 

اعتُبر الجسر عائقاً أمام الملاحة وأزيل بعد الحرب العالمية الأولى. وخلال الحرب العالمية الثانية، تم بناء جسر دوران من الصلب في عام 1942، ولكن البواخر دمرته وأزيل في عام 1947؛ 

وتم الانتهاء من بناء جسر دوران مزدوج في عام 1954، ولكن الغزو الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء في عام 1956 أدى إلى توقف ثالث لحركة السكك الحديدية عبر القناة.

 اكتمل بناء جسر بديل في عام 1963 ولكنه دُمِّر في حرب 1967. تم الانتهاء من جسر جديد مزدوج الفتح في عام 2001، مما يجعله أكبر جسر مزدوج الفتح في العالم.

 ومع ذلك، أدى إنشاء قناة السويس الجديدة إلى عزل شبه جزيرة سيناء مرة أخرى عن بقية شبكة السكك الحديدية المصرية.

 وبدلاً من الجسر، تم التخطيط لإنشاء نفقين للسكك الحديدية تحت القناة، أحدهما بالقرب من الإسماعيلية والآخر في بورسعيد.

العصر الحديث

كانت البنية التحتية للسكك الحديدية في مصر تعاني من خلل في نظام الصيانة والإحلال وعقود من الإهمال، مما أدى إلى وقوع العديد من الحوادث الكبرى. 

ويجري حالياً تنفيذ مشروع كبير لتجديد القاطرات والعربات وتجديد المسارات والمحطات وكهربة المسارات والإشارات وتركيب محطات جديدة.

 ووفقًا لخطة وزارة النقل، ستتكلف المرحلة الأولى من المشروع 9.8 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية لنظام الإشارات على جميع الخطوط الرئيسية، و37 مليار جنيه لازدواج الخطوط المفردة ذات الكثافة العالية وكهربة الإشارات، و67.1 مليار جنيه لتركيب خطوط جديدة للركاب والبضائع والتواصل مع الدول المجاورة.

اقرأ أيضا