خاص| خبير اقتصادي يوضح أهمية المشروعات الاقتصادية في قناة السويس

الاثنين 29 ابريل 2024 | 02:48 مساءً
كتب : نوران الرجال

شرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إمكانيات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتم استعراض رؤية الدولة المصرية في تعظيم الاستفادة من إمكانيات المنطقة من خلال تجهيزها ببنية تحتية بمواصفات عالمية.

 بالإضافة إلى استراتيجية التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية، والتي قدمت نموذجاً لدعم سلاسل الإمداد وحركة التجارة والصناعة، وبالتالي أسهمت هذه الجاهزية في أن تكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مركزاً لصناعات الوقود، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي وجاهزية الموانئ البحرية التي مكنت المنطقة الاقتصادية من تقدم خدمات تموين السفن والوقود الأخضر.

 كما تم استعراض القطاعات الصناعية المستهدفة لدى المنطقة الاقتصادية، والحوافز المالية المباشرة وغير المباشرة، واتفاقيات التجارة الحرة التي تصنع من المنطقة الاقتصادية بيئة عمل استثمارية ناجحة.

أهمية المشروعات الاقتصادية بداخل اقتصادية قناة السويس

وقال الخبير الاقتصادي، إيهاب محمود، خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، إن التطورات الجديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تشهد على تحقيق رؤية مصر في إحلال النهضة الاقتصادية والتنموية، مضيفا أن  المشروعات الجديدة التي تقام تبعاً لهيئة قناة السويس والتي تشمل قطاعات الصناعة واللوجستيات من أهم المشاريع التي تمتلك أهدافاً استراتيجية حيوية لتعزيز الاستثمار والتجارة.

وأكد إيهاب محمود، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستقبل  الوفود الإندونيسية لاستقطاب التجارب الخارجية الناجحة في اللوجستيات.، فالتجارب الشرقُ أوسطية الناجحة تتسم بالعمق والتنوع وتلك هي العوامل التي تجعل منها قدوةً للتطور الاقتصادي في المنطقة. فالدول الآسيوية الشرقية من بينها الصين، إندونيسيا، ماليزيا وغيرها تتمتع بخبراتٍ غنية تؤهلها لاستقبال الحاويات والمراكب بشكلٍ مستمرٍ على مدار الـ 24 ساعة طوال الـ 12 شهراً.

وأوضح أنه من هذا المنطلق تعمل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على استقطاب مثل هذه التجارب الخارجية الناجحة للاستفادة من الإمكانيات العالية التي تحظى بها المنطقة، فبناءً على ذلك، سيتم تعزيز التعاون والتفاوض على اتفاقيات كبيرة في مختلف المشروعات، سواء اللوجستية أو التصنيعية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهو أمرٌ ذو أهميةٍ كبيرة للمنطقة.

المنطقة الاقتصادية تعد وجهة جذب للاستثمار

وأتبع، المنطقة  الاقتصادية تعد وجهة جذب للاستثمار بالنظر إلى الخبرات الأجنبية الكبيرة التي تتوافر فيها، وتهدف إلى استقطاب استثماراتٍ جديدة تساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والانتعاش الصناعي في مصر.

واختتم بأنه من خلال تقديم سلعة اللوجستيات بشكلٍ متطورٍ قوي، سنستقطب وفوداً أجنبية تحمل تجارب ناجحة في الموانئ في جنوب شارع آسيا، وستتم إطلاق عروضٍ تقديمية محتوى مهم تكشف عن الإمكانيات التي توفرها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مما سيؤكد للعالم بما أننا نمتلك منطقة لوجستية تنافسية تستقطب الخبرات الأجنبية وتهدف إلى استقطاب وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية على حد سواء.

اقرأ أيضا