في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة زين عشماوي

الاربعاء 08 مايو 2024 | 12:39 مساءً
زين العشماوي
زين العشماوي
كتب : بلدنا اليوم

زين العشماوي فنان موهوب رحل مبكرًا تاركًا إرثًا فنيًا خالدًا يضم العديد من الأعمال المميزة التي لا تزال تُعرض حتى يومنا هذا، كما أنه اشتهر في الوسط الفني بأدوار الشر، ونستعرض إليكم بعضًا من أهم محطات حياته الشخصية والفنية.

زين العشماويزين العشماوي

حياته الشخصية

تزوج زين العشماوي مرتين:

الأولى من المطربة الشهيرة حورية حسن والتي لقبت "بالمطربة الطائرة" ، وأنجب منها ابنته الوحيدة حنان.

والمرة الثانية تزوج من الممثلة فتحية عبد الغني.

عانى عشماوي من بعض المشاكل الصحية في أواخر حياته، مما أدى إلى تراجع نشاطه الفني لمدة 4 سنوات غاب فيها عن الوسط الفني والنجومية.

و توفي في 23 أبريل 1991، عن عمر يناهز 57 عامًا.

مشواره الفني

بدأ مشواره الفني في المسرح، حيث شارك في العديد من المسرحيات المتميزة، مثل: "اسبوتين مع يوسف وهبي"، و"الواد النمس مع محمد نجم"، و"الغبي وأنا مع سيد زيان".

قدم العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، منها: "الحلقة المفقودة"، و"المرأة المتمردة"، و"غروب الشمس".

تميز بأدواره المتنوعة من الكوميديا إلى الدراما، وأثبت قدرته على تجسيد مختلف الشخصيات بإتقان، حيث أشتهر بقدرته على إتقان اللغات، لأنه كان يتحدث 5 لغات بطلاقة.

زين العشماويزين العشماوي

قدم زين عشماوي خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 53 عملا فنياً تنوعت بين السينما والمسرح ، كما أن مسيرته الفنية استمرت 30 عاما، ومن أشهر الزوار عشماوي شخصيته في فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" من خلال دور الدكتور الانتهازي، ويعد هذا الدور من اشر الأدوار التي قام بها.

سبب توقفه عن التمثيل 4 سنوات

انعزل النجم الراحل مجال التمثيل من عام 1970 حتى عام 1974، أي ما يقرب من 4 سنوات، وعمل خلال تلك الفترة مدرسا للتمثيل الصامت "البانتومايم" في ليبيا بمعهد جمال الدين الميدادي للتمثيل والموسيقى.

من هم أشقاء زين العشماوي ؟

زين العشماوي هو شقيق الفنانة الشهيرة هناء العشماوي من أشهر عازفي كلارينيت وأول فتاه مصرية تحيي حفلة موسيقية وتستخدم تلك الإله الغريبة ، وتقوم بتدريس هذه الآلة في معهد العالي للموسيقي.

وهو شقيق أشهر راقص باليه رضا العشماوي وهو خريج أول دفعه من معهد الباليه ، ولديه شقيقة أخري اسمها "عفاف" خريجة المعهد العالي للموسيقي.

آخر أعمال زين العشماوي

شارك وين العشماوي في اخر أعماله عام 1990 ، في مسلسل "حالة مراهقة" مع النجم محمد صبحي.

وفاته

توفي زين عشماوي إثر أزمة قلبية حادة بسبب مشاكل في القلب استمرت معه لمدة ثلاث سنوات قبل وفاته، وفارق الحياة يوم 23 أبريل 1991 عن عمر يناهز 57 عاما.