بعد قرار «الصيادلة» بإنشاء شركة أدوية..وداعًا لاحتكار منظومة العلاج في مصر

الثلاثاء 24 يوليو 2018 | 11:55 مساءً
كتب : مصطفى محمود

تسعى نقابة الصيادلة لإحداث طفرة في قطاع الدواء في مصر، وذلك بالعمل على إنشاء شركة جديدة للأدوية لصيادلة مصر، ومما لا شك فيه أن تلك الشركة سيكون لها الأثر الكبير في إحداث نوع من التوازن في قطاع توزيع الدواء في مصر، بل من الممكن أن يكون لها الأثر الأكبر إذا استطاعت الشركة تصنيع الأدوية اللازمة بديلا عن الاضطرار إلى استيرادها من الخارج.

 

ولاقت تلك الخطوة استحسان جميع الأطراف المعنية، التي تثمن وتعضد من تلك الانطلاقة الكبرى التي ستساهم بشكل قوي في مواجهة شركات احتكار الدواء في مصر، بالإضافة إلى العمل على إنهاء أزمة الأدوية منتهية الصلاحية.

 

إعداد دراسة وترشيح خبراء

 

وأعلن  الدكتور مصطفى الوكيل وكيل نقابة الصيادلة، رئيس لجنة الاستثمار بالنقابة العامة الصيادلة، خلال كلمته باجتماع لجنة الاستثمار بالنقابة، أنه سيتم طرح التصويت على الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء شركة أدوية لصيادلة مصر.

 

وأشار إلى أن النقابة تهدف تقديم خدمة مهنية لأعضائها، موضحا أنه فى حال نجاح الشركة سيتم العمل على توسيع أعمالها حتى تستطيع تصنيع الأدوية، وأن النقابة ستعمل على اختيار لجنة مكونة من 7 أشخاص مع رئيس لجنة الاستثمار وثلاثة من أعضاء مجلس النقابة للمشاركة فى إعداد وتحديث الدراسة الخاصة بإنشاء الشركة وشكلها القانونى بمعاونة خبراء بالمجال ومكاتب استشارية، بالإضافة إلى ترشيح الخبراء بالمجال لاختيار عدد منهم ينضم للجنة إعداد الدراسة الخاصة بإنشاء الشركة وتحديد شكلها ووضع آليات التنفيذ وجدول زمنى لها.

 

 توفيرمجموعات علاجية يحتاجها السوق المصري

 

الدكتورة رشا زيادة، رئيس قطاع الصيدلة بوزارة الصحة، ثمنت تلك الخطوة الكبيرة، مشيرة إلى أن إضافة أي مصنع جديد أو شركة جديدة للأدوية، يضيف للسوق لأنه يزيد من توفر مجموعات علاجية بديلا عن التكرارية يحتاجها السوق المصري.

 

وأكدت زيادة، أن الأهم هو توفر رأس المال الكافي؛ لدعم المصنع أو الشركة التي سيتم توفيرها، فتوفير مجموعات علاجية بدلا من التي يتم استيرادها ما يزيد من توافر الأدوية ذات الإنتاج المحلي.

 

مواجهة قوية لاحتكار توزيع الدواء في مصر

 

بدوره أكد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، على أن قرار نقابة الصيادلة بإنشاء شركة لتوزيع الأدوية على الصيدليات والمستشفيات، يعتبر قرارًا صائبًا، فهناك احتكار في سوق توزيع الدواء في مصر.

 

وأضاف عوف،  أنه بتلك الخطوة يستطيعون كسر الاحتكار الموجود في سوق الدواء، وهو ما ساهم في حل مشكلة الأدوية منتهية الصلاحية.

 

وأشار إلى أن ذلك سيؤدي إلى خدمة دوائية أفضل للمستهلك، بالإضافة إلى إيقاف احتكار أصناف معينة من الأدوية، فلا تكون هناك شركة منفردة بتوزيع الدواء، فنقابة الصيادلة بذلك، ستشارك بالتوزيع مثل باقي الشركات.

 

ولفت إلى أن نقابة الصيادلة، ستواجه حروبًا من الشركات، التي ستحاول التكتيف على النقابة بتقديم تسهيلات أفضل للصيادلة، ولكن النقابة كيان ليس بالقليل، ولديها القدرة على المنافسة، إلا أن تلك المنافسة ستعود بالنفع على المستهلك، الذي سيجد الدواء بصورة أسهل في الصيدليات.

اقرأ أيضا