تعرف على الأعمال الواجبة والمستحبة للحجاج وغيرهم فى يوم النحر

السبت 18 اغسطس 2018 | 09:33 مساءً
كتب : وحيد خليل

يوم النحر هو العاشر من شهر ذي الحجة، وسُمي بذلك لأن الهَدي والأضاحي تُنحر فيه، وتوزع على الفقراء والمساكين، وهو يوم يتمم فيه الحجاج أعمال الحج بعد الانتهاء من وقفة عرفة عن طريق القيام ببعض الأعمال.

 ويوم النحر يوم فضله عظيم عند الله سبحانه وتعالى، حتى إن بعض العلماء جعلوا فضل يوم النحر أربى من فضل يوم عرفة -التاسع من شهر ذي الحجة بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم  (إنَّ أعظَمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ، قالَ عيسى: قالَ ثورٌ: وَهوَ اليومُ الثَّاني) وقوله صلى الله عليه وسلم: (وَقَفَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ النَّحْرِ بَيْنَ الْجَمَرَاتِ فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ، وَقَالَ: هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَر)ِ.

 

في التقرير التالي نستعرض الأعمال التي يقوم بها الحاج وغير الحاج في يوم النحر:

 

أولًا أعمال الحج في يوم النحر

هناك بعض الأعمال التي يجب على الحاج عملها في يوم النحر وهي:

1- المبيت في مزدلفة: حيث ينبغي على الحاج في ليلة يوم النحر بعد الانتِهاء من الوُقوف بعَرفة أن يتوجه إلى المزدلفة ويبات فيها، ويجوز للحاج أن يتحرك منها بعد انتصاف الليل إن كان عاجِزاً عن المبيت، أو كانت لديه أعمال تتعلق بالحج.

 

2- رمي الجمرات: حيث يرمي الحاج سبع جمرات -العقبة الأولى- في المكان المُخصَص للرمي، وذلك يوم النحر، ويبدأ وقت رمي الجمرات من شروق شمس يوم النحر ويستمر إلى زوال الشمس، فإن لم يَتمكن من رمي الجمرات قبل زوال يوم النحر جاز له أن يَرميها في وَقتٍ آخر من اليوم نفسه حتى غروب الشمس، فإن عجِز عن ذلك لمرضٍ أو ازدحامٍ أو غير ذلك رماها أول أيام التشريق.

 

3- طواف الإفاضة: ويبدأ وقت طواف الإفاضة بعد الانتهاء من المبيت في مزدلفة فوراً، ويجوز أن يقع في يوم النّحر -وهو الغالب- ويجوز للحاج أن يؤخره عن يوم النحر.

 

4- السعي بين الصفا والمروة: بعد طواف الإفاضة يسعى الحاج بين الصفا والمروة إن كان مُتمتعاً بالحج -حج التمتع، فإن كان الحاج مفرداً أو قارناً فيكون سعيه بعد طواف القدوم عند دخول الكعبة مباشرةً لا يوم النحر.

 

5- حلق الشعر أو تقصيره: فبعد أن يُتم الحاج أركان الحج يجوز له التحلُّل من إحرامه بحلق شعره أو تقصيره، ويقع ذلك يوم النحر أو بعده.

 

 

ثانيًا أعمال غير الحاج يوم النحر

هناك بعض الأعمال التي يقوم بها غير الحج في يوم النحر وهي:

1- صلاة العيد: ووقت صلاة عيد الأضحى يبدأ بعد شروق الشمس مباشرةً وارتفاعها بقدر رمح، وينتهي وقتها بزوال الشمس وميولها إلى منتصف السماء؛ أي عند الظهيرة.

 

2- ذبح الأضاحي: ويتم ذبحها في أوقات مخصوصة تكون بدايتها صبيحة يوم النحر.

 

3- التّكبير: ويبدأ من صباح يوم عرفة، ويستمر في يوم النحر وأيام التشريق، وينتهي عند غروب شمس آخر أيام التشريق الذي هو اليوم الرابع منها.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا