هل تحقق المرأة إنجازا جديدا في دور الانعقاد الرابع؟

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 | 10:19 صباحاً
كتب : سارة محمود

«وراء كل رجل عظيم امرأة».. كلمات يرددها الكثيرون فى معظم الموافق  لتجسيد مواقف المرأة وتحملها الكثير من الصعاب لوقوفها بجانب الرجل، وبالرغم من أن تك المعانى البسيطة الذي نطق بها  نابليون بونابرت، الإمبراطور الفرنسي، إلا ان مضمونها كبير لدي المجتمع المصري بل والعالم بأكمله.

 

ولدورها المهم فى الشارع المصري ليس فقط فى مسانده الرجل وإنما فى دعم الساحة السايسية بقرارتها التي فى أغلب الأحوال تكون على صواب، حيث جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي،  عام 2017 للمرأة المصرية فقط، بكل فئاتها وطوائفها هكذا قال رئيس الجمهورية، أن «المرأة المصرية كانت ولاتزال حالة فريدة تحمل طباعًا خاصة، وتحمل بين طياتها البسيطة تفاصيل عظيمة، فذلك الحنان المتدفق الذى يحمل الدفء والأمان، تخالطه قوة إرادة وإصرار، جعلت منها أيقونة متفردة في مسيرة العمل الوطنى والإنسانـى».

 

لينعكس ذلك بالفعل على أدائها فى مجلس النواب  من خلال تقليدها لبعض المناصب الهامة والممثلة  كعضوة بالبرلمان لتنتقل إلى أمانة السر ويليها وكالة اللجنة لتترشح على رئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب، وذلك  لكون المرأة صون ضمير الأمة والحارس على وجدان الوطن،  والعلامات المضيئة فى شتى المجالات والقطاعات، مما يجعل الجميع يدرك بأننا أمة بالفعل ولدت من رحم الإصرار والتحدي والفخر بهذه العزيمة التي لا تلين أبدًا، والتى نراها دائمًا فى عيون المرأة الثابتة مطمئنة النفس.

 

وكالة الشباب والرياضة 

 النائبة زينب سالم، عضو لجنة الشباب والرياضة، أعلنت ترشحها على منصب وكالة لجنة الشباب والرياضة، مؤكدًا أنها لن تقبل على تلك الخطوة إلا بعد الرجوع إلى حزبها "مستقبل وطن" وأخذ الموافقة منه.

وأضافت "سالم" أن قانون الهيئات الشبابية هو من أهم القوانين التي ستبدأ اللجنة بالعمل عليه مع بداية دور الانعقاد المقبل.

 

 الشئون الصحية 

كما أعلنت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ترشحها لمنصب وكيل اللجنة، خلال دور الانعقاد الرابع بالبرلمان، مشيرة إلى أن هناك العديد من الملفات التي سيتم طرحها على طاولة اللجنة، ومن أهمها استكمال منظومة التأمين الصحي ومتابعتها حتى يتم العمل بها، كما سيتم تنظيم عدد من الجولات الميدانية للمستشفيات بربوع المحافظات.

شباب البرلمان 

ولم يتوقف دور المرأة عن كونها وكيلة اللجان النوعية فقط، بل تطرقت إلي إعلانها كمرشحة رئيسية على رئاسة اللجان، والدليل على ذلك تشرح النائبة دينا عبد العزيز، على رئاسة لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، وذلك إيمانًا منها بدور الشباب لاسيما نواب البرلمان فى تبوء المناصب، والمنافسة فى المعترك الانتخابي.

 

اقتصادية النواب

كما تخوض النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، الانتخابات البرلمانية هذه الدورة على مقعد أمين سر اللجنة خلال انعقاد الدورالرابع، مؤكده أن لها نصيب بالفوز بهذا المنصب، بالرغم من أن هناك مرشحان لرئاسة لجنة الشئون الاقتصادية وهما النائب عمر غلاب والنائب مدحت الشريف.

 

تعليم المجلس 

وتعلن النائبة ماجدة نصر، عضو لجنه التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن خوضها للانتخابات البرلمانية على مقعد الوكالة، وذلك خلفاً للدكتور عبد الرحمن البرعي وكيل اللجنة الحالي.

رئاسة الطاقة والبيئة 

وتختتم  النائبة شيرين فراج، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ممارسة المرأة حقوقها الشرعية فى المجلس، لتعلن خوضها  للترشح على رئاسة لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، وذلك وفقًا للمعايير البرلمانية، وتابعت خلال البيان الصادر لها، "إنني أضع بين أيديكم خبراتي العلمية والعملية لإنهاء وحل أزمة القمامة والمخلفات ووضع أسس العمل البيئى والتنمية المستدامة، وذلك بتفعيل دور الرقابة الحقيقية على الحكومة ومساندتها فى وضع استراتيجيات وآليات حل هذه الأزمات المتلاحقة".

اقرأ أيضا