علي عبد العال يرفع الجلسة العامة لإتمام انتخابات اللجان النوعية

الاربعاء 03 أكتوبر 2018 | 01:49 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب-شروق عز الدين

رفع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة على أن تعود مجددًا في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، ويمهل النواب نصف ساعة لتسجيل اعتراضتهم على تشكيل اللجان النوعية.

 

وأكد "عبدالعال"، خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء، أن أعضاء اللجان إذا لم يتقدموا برغبة للانتقال إلى إحدى اللجان الأخرى، فهو يعتبر بهذا عضوًا في اللجنة التى كان متواجدًا بها من قبل في دور الانعقاد الثالث.

 

وأوضح رئيس البرلمان، أن مكتب المجلس سيدرس الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء والتنسيق بين رغباتهم وفقًا للقواعد والإجراءات التى أقرها فى أدوار الانعقاد السابقة، والتي تضمنت ألا يقل عدد الأعضاء فى اللجنة الواحدة عن 9 أعضاء، وأن يتحقق قدر الإمكان تمثيل المعارضة والشباب والمرأة فى كل لجنة، وألا يزيد عدد النواب من داخل المحافظة الواحدة على 25% من مجمل أعضاء اللجنة.

 

وكان رئيس المجلس، افتتح أمس الثلاثاء، فعاليات دور الانعقاد الرابع بالبرلمان، وذلك بعد غياب طال لمدة ثلاثة شهور، حيث أنه تم الاستئناف طبقًا للقرار الجمهورى الصادر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ووفقًا لجدول الأعمال الذى أعلنت عنه الأمانة العامة لمجلس النواب، تتضمن جلسة أمس الثلاثاء، الإعلان عن قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (448) لسنة 2018 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الأول، وأيضا قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (350) لسنة 2018 بفض دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الأول، على أن يتم الإعلان أيضًا عن اعتذارات الجلسة والرسائل المرسلة من الحكومة للبرلمان بمشاريع القوانين والاتفاقيات.

 

وقرر "عبدالعال" خلال جلسة الأمس، فتح باب استقبال رغبات النواب الخاصة بتغيير عضويتهم فى اللجان، وذلك طبقا للمادة 39 من اللائحة الداخلية للمجلس، التى تنص على أن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات مع مراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

 

وحذر "عبد العال" من الانتقال الجماعى من لجنة إلى أخرى، حيث تلاحظ ذلك خلال الأدوار الماضية، مشيرًا إلى أن ذلك سيواجه باللائحة.

 

موضوعات متعلقة ..

علي عبدالعال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان

 

البرلمان يطالب الأحزاب بإخطار المجلس بالهيئة البرلمانية لها

اقرأ أيضا