نجوم على الجبهة.. فنانون نالوا شرف المشاركة في حرب 6 أكتوبر

الجمعة 05 أكتوبر 2018 | 03:32 مساءً
كتب : ياسمين الشرقاوي

تحل غدًا السبت الذكرى الـ45 لحرب 6 أكتوبر المجيدة، ليستعيد الشعب والقيادات السياسية أبرز الملاحم العسكرية فى تاريخ مصر خاصة والعالم كافة، وتُعد هذه المناسبة من أهم اللحظات المحفورة في أذهان جموع الشعب المصري، وهناك مَن عايشوا تلك الحرب وانتصاراتها ولهم معها العديد من الذكريات التي لم ولن تُنسى. 

 

مسار حياة العديد من الفنانين تغيّر بعدما شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة، وتحولوا من مجندين إلى فنانين لهم تاريخ عريق، لا سيما أنهم نالوا شرف الانضام للقوات المسلحة.

 

في السطور التالية نرصد أبرز المشاركين في حرب أكتوبر عام 1973 وأدوارهم في الحرب: 

 

أحمد فؤاد سليم

قضى الفنان أحمد فؤاد سليم ما لا يقل عن 6 سنوات في خدمة القوات المسلحة خلال الفترة من 1968 حتى 1974، في صفوف رجال الدفاع الجوي، أصحاب الضربة الأولى في حرب أكتوبر المجيدة.

وتحدث "سليم" عن ذكرياته مع تلك المناسبة العظيمة، قائلاً إنه شارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وكان له خرائط عن كيفية هجوم الجيش الإسرائيلي عليهم، ومشاريع للجنود الجديدة في سلاح الدفاع الجوي، ثم أصبح حكمدارًا لطقم غرفة عمليات، حتى تمكنوا من استرداد قطعة الأرض المسلوبة مرة أخرى في ليلة العاشر من رمضان.

 لطفي لبيب

الفنان لطفي لبيب ممن نالوا هذا الشرف أيضًا؛ ففي سلاح المشاة شارك مع زملائه في استرداد أرض الفيروز مرة أخرى، وقال عن ذلك: "فخر لكل مصر أن يدافع عن أرضه وعرضه"، مشيرًا إلى أن معجزة حرب أكتوبر تتركز في عسكري المشاة". 

 

أحمد بدير

أما الفنان أحمد بدير قال إن الحديث عن الحرب لن يعطيها حقها؛ فالحدث بحد ذاته فخر لمَن لا يشارك فما بال المشاركين فيه، لافتًا إلى أنها من أفضل الحروب التي حدثت في تاريخ البشرية. 

 

وتابع "بدير" في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أنه يجب تدريس حرب أكتوبر المجيدة في جميع الأكاديميات العسكرية حول العالم". 

 

محمود الجندي

شارك الفنان محمود الجندي في حرب أكتوبر، وكانت مدة تجنيده نحو الـ 7 سنوات، من 1967 إلى 1974، وخدم في صفوف القوات المسلحة ضمن سلاح ضباط الاحتياط، وكانت الحرب مفاجأة بالنسبة له لأنه لم يعلم ميعاد الحرب.

وقال الجندي إن السينما لم تعطِ حرب أكتوبر حقها، لذلك عرض الأمر على الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الرئيس أعطى التعليمات لتسهيل مهمة الفيلم والأمر واقف على الكتابة.