«بهاء وزغيبة».. إرهابيان رافقا عشماوي أثناء القبض عليه.. وأصحاب مذبحة الأقباط

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 | 02:22 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

بينما تركّزت الأنظار إلى إلقاء القبض على الإرهابي هشام عشماوي بمدينة درنة الليبية، لم يتطرّق الكثيرون ممن كانوا معه في نفس المكان فور إلقاء القبض على عشماوي، وأبرزهم أحد قيادات التنظيم المدعو مرعي زغيبة، ورافقهما صديقهما الثالث المصري بهاء علي، هؤلاء المتسببين في عملية ذبح المصريين الأقباط وتصويرهم في ليبيا.

 

اليوم، تسلمت مصر الإرهابي الليبي مرعي زغيبة، والمصري بهاء علي؛ فزغيبة أحد الإرهابيين المولود في بنغازي عام 1960، وأول من فكّر في تأسيس تنظيم "المرابطون" التابع لتنظيم القاعدة مع الإرهابي المصري عشماوي، بعد أن كانا قد التقيا في مدينة درنة.

 

وانضم مرعي عبدالفتاح خليل، إلى الجماعة الليبية المقاتلة بقيادة عبد الحكيم الحاج، قبل أن يتوجه إلى أفغانستان عام 2001 للانضمام لتنظيم القاعدة، ليدرج بعد ذلك اسمه على قائمة الجزاءات الموحدة لمجلس الأمن في 2 أغسطس 2006، لارتباطه بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو حركة طالبان.

 

وجاء إدراجه في القائمة بسبب مشاركته في تمويل الأعمال أو الأنشطة أو التخطيط لها أو تسهيل القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها باقتران مع أعمال "جماعة أنصار الإسلام" والجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم القاعدة أو باسمها أو بالنيابة عنها أو دعما لها والتجنيد لفائدة هذه الجماعات.

 

وانضم أيضًا لخلية إرهابية إيطالية تنتسب لجماعة "أنصار الإسلام"، بهدف التخطيط والإعداد للأعمال الإرهابية، وتجنيد المتطوعين للالتحاق بمعسكرات التدريب في أفغانستان والعراق، وقد ارتبطت هذه الخلية التابعة لجماعة "أنصار الإسلام" بجماعات مماثلة في أوروبا، وشمال أفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط.

 

وكان مرعي زغبية عضوًا ناشطًا في هذه الخلية وعلى اتصال بخلايا أخرى توجد في الخارج، بالإضافة إلى أنه كان مكلفًا بتلقي الوثائق المزورة وإخفائها للسماح لأعضاء آخرين في الخلية بالسفر إلى الخارج.

 

السجن في إيطاليا

 

وقد اتهم مرعي زغبية وحوكم في إيطاليا لتآمره لارتكاب أعمال إرهابية في إيطاليا وفي الخارج، وحكمت عليه محكمة جنايات ميلانو، في ديسمبر 2007، بالسجن 6 سنوات لانتمائه إلى جماعة إجرامية ذات أهداف إرهابية وتلقي سلعا مسروقة، ثم أكدت محكمة الجنايات الاستئنافية لميلانو هذا الحكم في نوفمبر 2008.

 

وبعد انتصار الجيش الوطني الليبي في معارك بنغازي، تمكن زغبية من الهرب باتجاه مدينة درنة، حيث استقر فيها تحت حماية مجلس شورى مجاهدي درنة، وهناك التقى عشماوي؛ حيث أسسا تنظيم "المرابطون"، حتى تمّ إلقاء القبض عليه برفقة عشماوي أمس الإثنين.

 

موضوعات متعلقة

تعرّف على الإرهابي الخطير الذى عُثر على زوجته وأبنائه برفقة ”عشماوي”

مسئول ليبي يكشف حال درنة بعد القبض على «عشماوي»

اقرأ أيضا