5 تحاليل لمعرفة أسباب تساقط الشعر

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 | 12:24 مساءً
كتب : سمر أحمد

يعاني العديد من الفتيات بسبب تساقط الشعر دون معرفة سبب واضح لذلك والعمل على تناول الأدوية والفيتامينات ولكن بلا نتيجة لعدم معرفة السبب من الأساس.

 

لذا نرصد لكِ تحاليل معينة عليكِ بإجرائها بمجرد تساقط الشعر بكمية كبيرة وليست الطبيعية.

 

صورة الدم الكاملة

سيُظهر هذا الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وما إذا كنتِ تعانين من نقص نسبة الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن نقل الأُكسجين للأنسجة والخلايا، ويرتبط الهيموجلوبين في الدم بعنصر الحديد، لذا فإن نقص الهيموجلوبين بالدم يُعد مؤشرًا مهمًّا لإصابتكِ بأنيميا نقص الحديد وهو واحد من أهم أسباب تساقط الشعر.

 

 فحص مخزون الحديد بالدم

إذا وجد الطبيب أن نتائج صورة الدم الكاملة تشير إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين، فإنه عادةً ما يطلب إجراء فحص مستوى مخزون الحديد بالدم، ويهدف هذا الفحص إلى قياس مستوى الحديد بالدم، والذي يرتبط نقصه بالإصابة بفقر الدم وتساقط الشعر بصورة كبيرة.

 

 تحليل مستوى فيتامين "ب12"

يتسبب نقص فيتامين "ب12" أو الكوبالامين في الإصابة بالأنيميا الخبيثة، التي يصاحبها أعراض كثيرة أهمها:-

الشعور بالإعياء.

شحوب الجلد.

تنميل الأطراف.

تساقط الشعر.

 

 فحص هرمونات الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية مجموعة من الهرمونات تعمل على التحكم في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، ويُعد تساقط الشعر من أهم الأعراض المرتبطة باضطراب مستوى هرمونات الغدة الدرقية، وخاصةً هرموني "T3" و"T4" اللذين يؤثران على دورة نمو الشعر وقد لا ينمو الشعر مجددًا بعد التساقط، وهو ما يُسبب فراغات في فروة الرأس أو في الحاجبين.

 

موضوعات متعلقة..

- 7 نصائح فعالة تنهي مشكلة تساقط الشعر للجنسين

- خلطة تخلصك من تساقط الشعر نهائياً

 

اقرأ أيضا