عبدالعال: ”مصر 2030” تستهدف التحول إلى بلد منتج للتكنولوجيا

الخميس 18 أكتوبر 2018 | 02:10 مساءً
كتب : سارة محمود

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن قضية العلم والتكنولوجيا تعد أحد أسباب تحقيق السلام والتنمية، حيث باتت مدخلاً لتحسين جودة الحياة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية.

 

وأشار عبدالعال خلال مشاركته على رأس وفد برلماني رفيع المستوى في اجتماعات الجمعية الـ139 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي انعقدت في جنيف، إلى أن استراتيجية "مصر 2030" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في فبراير 2016، تعطي أهمية خاصة للمعرفة والابتكار والبحث العلمي.

وأوضح عبدالعال أنه على الرغم من ارتفاع أعداد الباحثين على مستوى العالم إلى ما يقرب من 7.8 مليون باحث حسب الإحصاءات الواردة في تقرير اليونسكو للعلوم حتى عام 2030، فإن النسبة الغالبة من هؤلاء الباحثين لا تزال تتركز في الدول المتقدمة.

 

وأضاف رئيس البرلمان، أنه ما زال الجانب الأعظم من الإنفاق على البحث العلمي يأتي من جانب هذه الدول، وهو ما يجدد الحديث عن ضرورة الاستثمار في نقل التكنولوجيا، والعمل على تجسير الفجوة التقنية بين الدول المتقدمة والدول النامية.

 

وأشار إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي بوصفه تجمعًا يضم برلمانيي العالم قادر على تبني مبادرة يمكنها التعامل مع هذا التحدي والتصدي له على نحو حاسم يلبي تطلعات شعوب الدول النامية وآمالها في تقنية حديثة ومتقدمة بأسعار ملائمة.

 

موضوعات متعلقة..

- رئيس النواب: البلدان الغنية تركت أبناء أفريقيا تنهش فيهم الأمراض 

- ”عبدالعال”يشارك النواب في الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية

- رئيس البرلمان يُشيد بموقف أيرلندا من القضية الفلسطينية

اقرأ أيضا