سحر نصر تبحث مع الصندوق السعودي ضخ استثمارات جديدة في مصر

الاربعاء 24 أكتوبر 2018 | 12:15 مساءً
كتب : مدحت بدران

شاركت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم الأربعاء، فى جلسة حول "القطاع العام فى مواجهة القطاع الخاص"، تحت عنوان "من سيهيمن مستقبلا: الأسهم الخاصة أم الأسواق العامة؟"، ضمن مؤتمر مستقبل الاستثمار والذى يعرف باسم "دافوس الصحراء"، والمنعقد فى العاصمة السعودية "الرياض"، والذى يحضره عدد من المستثمرين من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، وأفريقيا ورؤساء شركات عالمية، وشخصيات اقتصادية ورجال أعمال من مختلف الدول.

 

وشهدت الجلسة مناقشات حول دور صناديق الاستثمار الخاصة فى الأسواق المالية العالمية، ودور الشركات الكبرى فى الأسواق المالية، وأشاد الحضور بالإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التى قامت بها مصر فى مجال الاستثمار، والتى تحفز الشركات الصينية والهندية على ضخ استثمارات جديدة فى مصر.

 

وأكدت سحر نصر، على أن مصر تعمل بنشاط على تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركا لتحقيق النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل والحد من الفقر، ولذلك نفذت مصر إصلاحات اقتصادية واستثمارية كبيرة، مشيرة إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للحكومة المصرية هى العمل على توفير عوامل النجاح للشركات الاجنبية فى مصر.

 

ودعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، المستثمرين لضخ استثمارات جديدة فى مصر، خاصة فى المشروعات القومية الكبرى، مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أن هناك عددا من الفرص الاستثمارية فى محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى أكثر من 1000 فرصة استثمارية فى محافظات مصر.

 

وأوضحت سحر نصر، أن مصر هى الوجهة الأولى فى أفريقيا فى مجال الاستثمار، وفق ما ذكره تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة (اونكتاد)، حيث ارتفعت إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى بها إلى 24% فى 2018 مقارنة مع النصف الأول من عام 2017م.

 

ويشارك فى المؤتمر أكثر من 120 متحدثًا يمثلون أكثر من 140 مؤسسة مختلفة، إضافة إلى 17 مؤسسة عالمية سيسلطون الضوء على دور الاستثمار فى تحفيز فرص النمو وتعزيز الابتكار، ومواجهة التحديات العالمية، ويأتى تنظيم المؤتمر من قبل صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية للسعودية، وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية فى العالم، والذى كشف عن برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2018، بمشاركة الآلاف من مختلف دول العالم.

 

موضوعات متعلقة :-

- انطلاق مؤتمر ”مبادرة مستقبل الاستثمار” في السعودية

- ”أرامكو” توقع اتفاقيات بـ34 مليار دولار خلال ”مستقبل الاستثمار”

 

اقرأ أيضا