دمج ورقتي الإجابة والأسئلة.. خبير وبرلماني: «مش مُكلف ومفيد للطلاب»

الاربعاء 31 أكتوبر 2018 | 10:09 مساءً
كتب : أنس الطوخي

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤخرًا قرارًا بدمج ورقتي الأسئلة والإجابة بامتحانات النقل بالصفوف الابتدائية، بدأً من الصف الثانى الابتدائى، وصولاً إلى الصف السادس الابتدائى.

 

وطرح هذا القرار العديد من التساؤلات بين الناس، أهمها هل هذا بوكليت كبوكليت الثانوية العامة أم شئ آخر؟!، وهو ما أوضحته الوزارة فى تصريحاتها المنسوبة إليها بأنه ليس ببوكليت على غرار بوكليت الثانوية العامة، ولكن أسئلته على نفس غرار أسئلة الورقة الإمتحانية التقليدية المعهودة، وأن هذا توفير وتيسير على الطالب فى عدم نقل الأسئلة من ورقة الأسئلة إلى الإجابة، لما فى ذلك من صعوبة ومشقة على الطلاب.

 

 فى سياق متصل؛ قال الخبير التربوي كمال مغيث: "إن قرار دمج ورقتي الأسئلة والإجابة لطلاب المرحلة الابتدائية، خطوة جيدة على الدرب الصحيح، من شأنها التسهيل على الطلاب وتكسير القوالب الجامدة". 

 

وأضاف مغيث فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم": "قرار دمج ورقتي الأسئلة والإجابة قرار جيد على أى حال، فالأولاد فى هذا السن صغيرون لايستطيعون معرفة مايسمى بورقة الأسئلة، ويجدون صعوبة فى النظر فيها، ثم يأخذونها معهم إلى منازلهم، فالبتالى أظن عملية الدمج تلك أمر جيد، وسيساعد فى حل الكثير من المشاكل كضياع ورقة الأسئلة من الطالب بعد الامتحان، فالأنسب أن يجيب الطالب عن الأسئلة فى مكان مخصصٍ لها مقترنًا بالسؤال".

 

فى نفس ذات السياق تحدثت لجنة التعليم بمجلس النواب عن هذا الأمر؛ لما أثاره الأمر من جدلٍ بين الناس، فى حين أن وكلاء وزارة التربية والتعليم الذين تواصلت معهم "بلدنا اليوم" ونفو علمهم بهذا الأمر؛ لعدم إرسال الوزارة نشرات بتلك القرارات بالمديريات والإدارات التعليمية المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية.

 

قالت النائبة ماجدة نصر عضوة لجنة التعليم بمجلس النواب، إن قرار دمج ورقتي الأسئلة والإجابة لطلاب الصف الابتدائي، لا يخرج عن كونه تغيير شكلي لن ينفع أو يضر في تحسين حقيقي في جودة التعليم الأساسي. 

 

وأضافت نصر في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم": "هذا قرار جيد من حيث الشكل، كونه سينظم عملية الإمتحانات، إذ أن الإجابة تكون فى مواجهة السؤال مباشرةً، وهذا ما سيريح الطالب الممتحن ويريح المصحح من عناء البحث عن الإجابة فى كراسة الإجابة، إذ أن إجابات الطلاب في مراحل التعليم الأولى كثيرًا ما تكون غير مرتبة، كما ان هذا القرار سيعطي كل طالب حقة في الدرجات".

 

ونفت عضوة لجنة التعليم بمجلس النواب، ما أثير حول زيادة تكاليف طباعة أوراق الإمتحانات جراء هذا القرار قائلة: "الأمر ليس فيه تكلفة كبيرة، فعدد الأوراق لن يكون كبيرًا كما كان فى السابق، ولكن المشكلة تكمن فى أن نسخ الاوراق الامتحانات يحتاج إلى ماكينات تصوير معينة، وهى غير متوفرة بكل المدارس، فلو توفرت فإنى أرى أن هذا الأمر عملية تحسينية لأعمال الامتحانات، وأنا أؤيد ذلك فى جميع المراحل، وليس للمرحلة الابتدائية فقط".

 

وتابعت: "الوزارة قالت بأنه قريب من بوكليت الثانوية العامة فى حالة دمج الأسئلة مع الإجابات، ولكن ليس كالبوكليت فى نظام توزيع الأسئلة ونماذج توزيع الأسئلة المختلفة بين الطلاب".

 

مؤكدةً على أنه مع كل هذا التطوير، لم يخرج الأمر عن كونه تطوير شكليًّا وليس جوهريًّا، فعلي المجتمع أن يعي أن التعليم بحاجة إلى تطوير حقيقي بداخل المناهج الدراسية وطريقة تلقي الطلاب لتلك المناهج. 

 

 موضوعات متعلقة:

- «مغيث» لـ”بلدنا اليوم”: دمج ورقتى الأسئلة والإجابة للابتدائية أمر جيد

- «ماجدة نصر »: دمج ورقتى الأسئلة والإجابة تغيير شكلي

 

 

اقرأ أيضا