”البرلمان” يرحب بدخول ”أوبر” سوق النقل الجماعي.. ويؤكدون: إيجابي للمواطن

الاربعاء 05 ديسمبر 2018 | 02:07 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

استقرت شركة أوبر على اختيار مصر لتكون أول دولة في العالم تشهد تطبيق خدمة "أوبرباص"، حيث أطلق ودارا خسرو شاهى، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وذلك في إطار تعظيم استثمارات الشركة في مصر.

وبدأت الشركة في إجراء اختبارات على تطبيق أوبر باص منذ سبتمبر ٢٠١٨ فى العديد من المناطق لضمان السلامة وملاءمة الخدمة قبل إطلاقها، ومن المقرر أن يبدأ الإطلاق العالمي لأوبر باص عبر تغطية مناطق مدينة نصر، مصر الجديدة، وسط المدينة، والمهندسين ليتم بعد ذلك التوسع إلى بقية أنحاء القاهرة خلال الشهور القادمة، وهذه الخدمة هى الأحدث فى مصر بعد عدة خدمات أضيفت تباعًا لتخدم المستخدمين فى مصر مثل أوبر إكس، سيليكت، سكوتر، والآن أوبرا باص.

برلمانيون أثنوا على دخول "أوبر" سوق النقل الجماعي، مؤكدين أن ذلك سيدخل منافسة كبيرة الأمر الذي سيصب في النهاية في مصلحة المواطن المصري، معبرين عن عدم تخوفهم من رفض سائقي الميكروباص لدخولهم السوق أو تأثيرها السلبي على هيئة النقل العام في مصر.   

النائب جمال محمد عضو لجنة النقل بمجلس النواب، قال إن المنافسة في سوق النقل في مصر وفي تأدية خدمة النقل أمر مطلوب، لأنه سيؤثر في النهاية على جودة الخدمة المقدمة إلى الجمهور على أرض الواقع، ولكن بشرط أن تكون بشكل شرعي.

وأضاف عضو لجنة النقل بمجلس النواب لـ "بلدنا اليوم" أن الخدمة التي تؤدي بشكل جيدة وبطريقة طبيعية سيتجه المواطن إليها، لأنه يبحث عن راحته في المقام الأول، وبالتالي فالخوف من تأثير دخول شركتي أوبر وكريم إلى سوق النقل الجماعي عبر خدمة "أوبر باص" لن يؤثر على هيئة النقل العام في مصر ولا سيبرز أزمة مع سائقي الميكروباص.

وتابع محمد أن سوق النقل في مصر بحاجة إلى دخول القطاع الخاص فيه وبقوة لأن عملية النقل في حد ذاتها مكلفة بشكل كبير وتحتاج إلى وجود مساند للقطاع الحكومي.

فيما قال النائب أحمد الخشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن دخول شركتي أوبر وكريم إلى سوق النقل الجماعي في مصر عبر "خدمة أوبر باص" يخلق حالة من المنافسة الكبيرة داخل السوق المصري وهو أمر إيجابي بشكل كبير.

وأضاف عضو لجنة النقل لـ "بلدنا اليوم" أن الفيصل في هذه الخدمة هو الراكب الذي يقرر أي وسيلة من الوسائل المتاحة أمامه سيستخدمها في انتقاله، مشيرًا إلى أن الخدمة إذا فعلت في المحافظات المختلفة فستكون إيجابية جدًا نظرًا للكم الهائل من السكان المتواجد خارج القاهرة.

وتابع الخشب أن الأمر شبيه بسوق كبير كل منه يعرض بضاعته أمام الزبائن المختلفين، والبضاعة الجيدة هي التي ستفرض نفسها على الجميع في النهاية.

 

اقرأ أيضا