بدء فعاليات "الجامعات الأفريقية".. و"الأزهر": تعمل على تنمية التعليم

الاحد 10 فبراير 2019 | 11:29 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أعرب الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي، لموافقته على رعاية الفعاليات التي تقوم بها الجامعة والمتعلقة بالقارة الأفريقية، والتي تهدف إلى تعزيز سبل التعاون بين الجامعات الأفريقية وبعضها البعض، ودمج شباب القارة السمراء معا لبناء غد مشرق للجميع.

وقال "المحرصاوي"، إن الفعاليات المزمع تنظيمها تأتي تأكيدًا لعالمية رسالة الأزهر الشريف، الذي استمر أكثر من ألف سنة، ومنارة للعلم وقبلة لطالبيه‏ ومركزًا للمعرفة الوسطية التي ترفض الغلو والتشدد، مضيفا أن عددًا كبيرًا من الملوك والسلاطين‏ تعلموا في أروقة الأزهر، وتخرج في جامعته الرؤساء والوزراء والسفراء من أصقاع الدنيا.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد زارع، المتحدث باسم جامعة الأزهر، إن مقر اتحاد الجامعات الأفريقية سوف يكون داخل جامعة الأزهر وهو مقر دائم، وسوف يتم افتتاحة يوم 15 مارس المقبل.

وأوضح "زارع" أن الهدف من اتحاد الجامعات الأفريقية هو العملية التنموية في أفريقيا، وتنمية البحث العلمي فى القارة السمراء، والارتقاء بالتعليم فى الجامعات الأفريقية، حتى تكون على المستوى الدولي المرموق، لافتًا إلى أنه عندما تكون جامعة الأزهر على رأس هذه الجامعات، فبلا شك يكون دور الأزهر مهم، منوهًا إلى أن جامعة الأزهر لها علاقات بأكثر من 60 جامعة على مستوى العالم ويتواجد فى الدول الأفريقية والإسلامية.

وأضاف المتحدث باسم الجامعة، أن جامعة الأزهر لها حق القيادة والريادة فى النهضة العلمية التى سوف تحدث فى أفريقيا، وخاصة فى فترة ترأس مصر للاتحاد الأفريقي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي سوف تعطى الأزهر فرصة كبيرة لأداء الدور الأزهري المنوط به.

وفى ذات السياق اتفق الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، مع نائب رئيس جامعة الأزهر، على دعم الوزارة لأولمبياد اتحاد الجامعات الإفريقية الأول، المقرر تنفيذه في الفترة من 12 حتي 18 مارس المقبل بمشاركة 640 مشاركًا، لتعزيز الشراكة بين الجامعات الإفريقية وإثراء الحوار الثقافي بين الطلاب الأفارقة، تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى حضور افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا بجامعة الأزهر في احتفالية رسمية بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات مارس المقبل.

كما بحث وزير الشباب والرياضة، خلال لقائه أمس بالدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، سبل التعاون الثنائي مع جامعة الأزهر علي صعيد البرامج والمشروعات الشبابية والرياضية.

وأكد صبحي الحرص علي التعاون مع جامعة الأزهر، وتنفيذ مجموعة من البرامج والمشروعات المشتركة خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلي عقد لقاء تنسيقي بين مسئولي الوزارة وجامعة الأزهر؛ لتحديد آليات التعاون في أوليمبياد اتحاد الجامعات الإفريقية الذي يشارك في تنفيذه كل من وزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي وجامعة الأزهر، واتحاد الجامعات الإفريقية، والاتحادات الرياضية.

اقرأ أيضا