برلمانيون: طلاء واجهات المباني ضرورة لخلق وجه حضاري لمصر

السبت 19 يناير 2019 | 10:32 مساءً
كتب : مروة الفخراني

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن هناك تكليفا من رئيس الجمهورية، بشأن التعامل مع جميع المباني التي لم تقم بطلاء واجهاتها، بحيث يتم الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لهذه المباني في مهلة محددة، أو اتخاذ الإجراءات القانوينة ضدها.

 

أضاف مدبولي، في بيان صحفي، أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة، بدلا من هذا المشهد غير الحضاري، حيث توجد عمارات كثيرة في مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية، موجهاً  المحافظين بالبدء في تنفيذ هذا التكليف على مراحل، بمناطق محددة، لافتا إلى أنه سيكون هناك متابعة دورية للوقوف على أخر المستجدات.

 

وفي هذا الصدد، قال عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان في مجلس النواب، إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطلاء واجهات جميع المباني التي لم تقم بطلاء واجهاته، والانتهاء من طلاءها في مهلة محددة، هو توجه رائع منه لجعل وجه مصر بشكل حضاري.

 

وتابع عبد الجواد، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن أغلب المدارس في الأحياء المختلفة، مكتوب على جدرانها شعارات غير مقبولة، كذلك المصالح الحكومية المتهالكة، مشيراً إلى ضرورة البدء الفوري في وضع خطة شاملة لتشمل جميع المباني الحكومية المهترئة وليست الغير مطلية فقط، مطالباً مؤسسات الدولة المختلفة، على التضافر من أجل دعم ومساعدة المحافظات قليلة الموارد.

 

وأضاف:"مصالح الضرائب كأكبر مصلحة لتدعيم الاقتصاد المصري، وهيئات المساحة، ومباني الشهر العقاري، مصالح حكومية رغم دخلها الكبير، إلاّ أنها تعاني من التدهور، ولذا تحتاج إلى الإهتمام، وإعادة تطويرها بشكل يجعل مصر بلد أجمل".

 

ورأى عضو لجنة الإسكان، أن تكليف السيسي، سيكون له مردود كبير على الحالة النفسية للشعب والمجتمع المصري، موضحاً:" إذا قمنا بطلاء المدارس وتحديثها، سيكون مردوده ايجابي على شعور الأطفال، فينشأ جيل يقدس الحضارة والتطور".

 

واختتم بقوله:" كتب على السيسي تحمل مآسي 50 سنة مضت، من مشاكل متراكمة وتدهور في قطاع الإسكان والصحة والري".

 

فيما وصف بدوي النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطلاء واجهات المنازل الغير مكتملة الطلاء، بالأمر المطلوب، مطالباً بضرورة سرعة التنسيق بين المحافظين للبدء في التنفيذ، ليكون لدينا نفق حضاري.

 

وتابع النويشي، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن التكليف هو ما طالب به رؤساء المدن في المحافظات منذ 15 عام، موضحاً:" كثيرا ما ناشدنا يعمل واجهات معينة، ولون لكل مدينة وقرية طبقاً لطبيعتها الحضارية".

 

وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية، إلى أن تكليف الرئيس، لفتة طيبة، ويقصد بتطبيقه في المدن والشوارع الرئيسية، وهو ما سيساعد على عمل تنمية سياحية، والتي تعد من أهم مقومات التنمية، مضيفاً:" هذا التكليف لن يطبق في كل الأماكن، مثل القرى والأحياء الشعبية، ولكم سيتم اختيار شوارع رئيسية ومدن حضارية، وقرى لها طابع سياحي لتطويرها، بشكل جمالي موحد".

 

 

 

وفيما يخص بالزام صاحب المبنى بتكلفة الطلاء، تابع:" من يقوم ببناء عمارة أو برج، لديه القدرة المالية على دفع تكلفة الطلاء، ويجب الزامة"، منوهاً إلى أن هذا التكليف يعد خطوة في طريق التنمية الحضارية، والتي ستتضمن في المستقبل القريب، بتعديل قانون البناء ووضع اشتراطات صحية في التراخيص الخاصة بالمباني.

 

اقرأ أيضا