لهذا السبب.. فرق الإنقاذ حائرة مع المتشردين

الاربعاء 16 يناير 2019 | 08:42 مساءً
كتب : رحاب الخولي

وجهت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، تشديدات مكثفة لفريقي التدخل السريع وأطفال بلا مأوي، بشأن انتشال المتشردين واطفال الشوارع، ووضعهم في دور الرعاية الاجتماعية. 

وفي حالة إذا تم الرفض عليهم تقديم وجبات ساخنة، وكل ما يحتاجونه من بطاطين ومساعدات تأويهم من برد الشتاء. 

قال حسني يوسف، مدير البرنامج القومي لحماية أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن، إن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وجهت تنفيذًا لتوجيهات القيادات السياسية بضرورة التنسيق بين البرنامج وفريق التدخل السريع لنقل المشردين لدور الرعاية نظرًا لسوء الطقس.

وأضاف، أنه تم تشكيل وحدات متنقلة لتجوب الشوارع بحثًا عن المشردين من أجل نقلهم لدور الرعاية، بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية وكل الجهات المعنية.

وأوضح أن بعض الحالات ترفض الانتقال إلى دور الرعاية لكن يتم التعامل معها من خلال تقديم الوجبات الساخنة وكل ما يحتاجون من وسائل للتدفئة إضافة إلى الرعاية الصحية، مستطردًا أن فرق الإنقاذ بالوحدات المتنقلة تتضمن مسعف وأخصائي نفسي وآخر اجتماعي وسائق.

جدير بالذكر، أنه على غرار تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى برعاية السيدة صفية، وذلك بعد استغاثتها بالرئيس وانتشار قصتها وصورها على صفحات موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، شددت وزارة التضامن الاجتماعي على رعاية المتشردين وأطفال الشوارع. ووجهت وزارة التضامن الاجتماعي فريق أطفال بلا مأوي، بالتعاون مع فريق الخط الساخن، بالتجاوب بأتوبيساته المتنقلة في جميع محافظات مصر ، لإيواء أطفال الشوارع والمسنين في دار رعاية يحميهم من برد الشتاء.

وقال حازم الملاح، المتحدث الرسمي لبرنامج أطفال بلا مأوي إن هناك فريق متخصص يوجد داخل السيارات المخصصة لبرنامج أطفال بلا مأوى مكون من أخصائيين اجتماعيين، لإقناع المتشردين الذهاب لدور الرعاية، موضحا أن هناك حالات كثيرة ترفض المجيء لدور الرعاية، ولا يوجد قانون يجبرهم على الذهاب.

ومن ناحية أخرى، توجه فريق التدخل السريع بناء على تلقي البلاغات الواردة من الخط الساخن للوزارة (16439) و (16528) أو من خلال الشكاوى المباشرة من المواطنين علي تليفون الخاص بالفريق 01095368111 أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعى، للحالات بغرض تقديم المساعدة لهم.

قال محمد يوسف، رئيس فريق التدخل السريع، أن تلك السيارات تجوب مناطق القاهرة والجيزة والفرق المحلية في المحافظات، لإنقاذ المشردين ومن هم بلامأوى بالتعاون مع فريق أطفال بلامأوى في المحافظات العشر التي يغطيها البرنامج وعلي رأسها القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والمنيا من خلال ١٧ وحدة متنقلة تضم الأدوات المناسبة لإجراء التدخلات اللازمة فضلا عن توفير وجبات ساخنة للحالات التي سيتم التعامل معها.

اقرأ أيضا