يحدثك رضيعك من خلال 6 حركات.. تعرفي عليهم

الاربعاء 16 يناير 2019 | 04:09 مساءً
كتب : هند صفوت

تعتقد بعض الأمهات أن لغة الجسد هي لغة لا يعلمها الأطفال الرضع، لكن أثبتت بعض الأبحاث عكس ذلك تمامًا، فلغة الجسد عند الأطفال الرضع هي وسيلتهم في التعبير عن رغباتهم، التي لا يستطيعون البوح بها، نظرًا لعدم قدرتهم علي الحديث، لذلك نقدم لكي بعض تفسيرات لحركات طفلك الرضيع، التي سوف تجعلك تتواصلين من معه بشكل أفضل.

 1- رفع القدمين

عندما يرفع طفلك قدميه إلى أعلى فهذا يعني أنه سوف يبدأ في البكاء خلال بضع دقائق، وقيد يكون ذلك ناتج عن ألم في البطن أو نتيجة وجود غازات، لذلك ينصح الأطباء الأم بتدليك بسيط على معدة الطفل حتى تخرج الغازات.

2- العبث في الأذن

أن شد الرضيع أذنيه لا يعني بالضرورة شعوره بألم، حيث إن في الشهر الثالث يبدأ الرضيع في اكتشاف نفسه، فعندما يعبث الرضيع في اذنه، فهذا أمر طبيعي، لكن إذا ارتبط شد الأذن بالصراخ فهذا يدل علي الشعور بالأم قد يكون في الأذن أو الأسنان.

3- إحكام قبضة اليد

تدل  أحكام قفل قبضة اليد الرضيع إلى أنه يعاني من الجوع أو الإجهاد أو القلق، لذلك يتعين على الأم أن تقوم بإطعامه في بادئ الأمر حتى تتاكد أنه غير جائع، أما في حالة عدم ثني وفتح الطفل لقبضته، يتوجب على الأم أن تذهب إلى الطبيب، كي تتأكد من سلامة عضلات وعظام الرضيع.

4- مص الأصابع

عند وضع الطفل أصابعه في فمه، فهذا يدل علي أنه يشعر بالجوع، أما إذا قام بوضعها بعد الأكل مباشرة فهذا يدل علي أنه متوتر أو أنه يستوعب بعض الأشياء المحيطة به.  

5- هز الرأس

عندما يقوم الرضيع بهز رأسه أو ضربها، فهذا يدل على أنه يشعر بالصداع، حيث أنه يقوم بهذا الفعل، خاصة عندما يتواجد الرضيع في بيئة تحيطها الضجيج، في حين يتوجب على الأم الانتباه إلى هذه الحركة لأنها من الحركات الخطيرة، ويجب عليها أن تنتبه إلى أنه في حالة هزالرضيع راسه على وتيرة واحدة و منتظمة يجب عليها الذهاب إلى الطبيب، لأنه في هذه الحالة قد يكون الطفل يعاني من مرض التوحد.

 

6- التثاؤب

تثاؤب الرضيع من أكثر الحركات التي تفسرها الأمهات بشكل خاطئ، حيث انها تعتقد، أن تثاؤب الرضيع يعني أنه يرغب في النوم، لكن في الشهور الاولى للرضيع فإن عملية التثاؤب تساعده على اليقظة، و هناك بعض الدراسات التي توضح أن التثاؤب عند الرضيع يزيد من تركيزه.

اقرأ أيضا