بعد تنظيمها للمرة الخامسة.. ”أمم إفريقيا” في عيون البرلمان

الثلاثاء 08 يناير 2019 | 03:25 مساءً
كتب : سارة محمود - مصطفى الخطيب

"الرياضة" بوابة الاقتصاد والترويج للسياحة في الدول، الجميع يسعى لتحسين وجلب الاستثمار من خلال التحركات والاتفاقات والبطولات وفتح أسواق جديدة وتوفير مناخ جيد لذلك، ولكن مع تقلص الفروق بين الدول يصبح النجاح في هذا الشأن أمر ليس سهل، ويحتاج الكثير من الحكمة والجهود.

 

الأمر الذ تحاول أن تقوم به الدولة المصرية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والوزرات المعنية خلال الفترة الماضية، واليوم حصدت مصر كل ماكانت تقوم به الفترة الماضية خاصة بعد إعلان الكاف منذ قليل، تنظيم مصر لبطولة أفريقيا 2019.

 

وليست هذه هي المرة الأولة التي تتوج مصر بتنظيم البطولة ولكنها المرة الخامسة وذلك بعد تغيبها 13 عامًا، لتنجح مصر في جني المكاسب المثمرة منها.

 

محط أنظار العالم

في البداية، قال النائب عماد سعد حموده، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن فوز مصر بتنظيم بطولة افريقيا 2019  جاء بعد منافسة شرسة مع جنوب إفريقيا لتعود مصر من جديد إلى احتضان كاس الأمم وذلك بعد تغيبه 13 عامًا.

 

وأشار "حموده"، إلي أن هذا المجهود يحتسب إلي جهود وتضافر مؤسسات الدولة وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم وزارة الشباب والرياضة.

 

وأوضح وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن كرة القدم تحظى باهتمام كبير على مستوى العالم، لافتًا إلي أن البطولة ستكون محط أنظار الجميع، وهذا الأمر يمثل ترويج للسياحة المصرية.

 

حدث تاريخى

وفى ذات السياق أكد النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن فوز مصر بتنظيم بطولة أمم أفريقيا يعتبر إنجاز تاريخى يحسب للدولة المصرية، لافتا إلي أن هذا الإنجاز يحسب لجميع مؤسسات الدولة من التحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة ورئاسة الجمهورية ومجلس النواب، فالجميع كانوا على قلب رجل واحد.

 

وأوضح "حسين" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن فوز مصر بـ 16 صوت من أصل 18 هو انجاز كبير، مشيرا إلي أن اتحاد الكرة فى الأيام القليلة الماضية قام بجولة فى أفريقيا حتى يضمن جميع الأصوات.

 

عائد سياسي واقتصادى وسياحى

وأكد وكيل اللجنة أن فوز مصر بالبطولة يعود عليها بمكاسب كثيرة منها السياسية والاقتصادية والسياحية، سياسيا يؤكد للعالم أن مصر بلد الأمن والأمان وأن الذين يحاولون إسقاطها لن يستطيعون مهما فعلوا، واقتصاديا يعود على تنشيط الاقتصاد المصري بسبب مشاركة 24 نادي فى البطوله كل نادى له جمهوره الذي يشجعه، وسياحيا فإن مصر تمتلك ثلثى آثار العالم وتمتلك أفضل الشواطئ فأن أغلب الجمهور الذي سوف يحضر البطولة من المؤكد لن يفوت الفرصة للأستمتاع بالآثار المصرية.

 

بداية لعودة الجمهور بشكل كامل

وتابع النائب أن تنظيم بالطولة سوف يعود الجمهور للملاعب مره آخري، مؤكدا أن الجمهور المصري من أفضل الجمهور في العالم ويقوم بإنجاح أى بطولة

 

رسالة فخر للمصريين

ومن جانبه، قال المهندس أشرف رشاد، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن هذه البطولة بمثابة شهادة ثقة جديدة على قدرة مؤسسات الدولة على استضافة أعظم البطولات القارية، بجانب أنها رسالة قوية توضح مدى شعور الجميع إقليميا ودوليا بحجم الاستقرار والنهوض الذي تعيشه مصر.

 

وأشار "رشاد"، إلى أن ثقة اللجنة قي قدرة الملف المصري على تخطي ملف المنافس كانت ثابتة منذ البداية، لافتا إلى أن ذلك بمثابة خطوة مهمة تعزز الخطوات التي تتخذها مصر للنهوض بالمنظومة الرياضية وترسخ لأهمية الاستثمار الرياضي، بجانب فتح المجال أمام السياحة الإقليمية.

 

وأضاف البرلماني، أن اللجنة ستواصل فتح خطوط اتصال دائمة ولجان عمل متواصلة مع كافة المعنيين بتنظيم الملف لبحث كيفية المساهمة في إزالة أي عراقيل من المحتمل وجودها أمام المنظمين، بالإضافة إلى أن اللجنة ستفتح من الآن جلسات استماع مع رؤساء الأندية لتوعيتهم بضرورة العمل على تغيير ثقافة المشجعين واستغلال هذه البطولة لعودة الجماهير في البطولات المحلية من العام المقبل.

 

دعاية لترويج السياحة

وفي نفس السياق، قال المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة ورئيس نادي سموحة، إن فوز مصر بتنظيم البطولة من أفريقا للعالم له دلالة بأن مصر آمنة مستقرة ولا يوجد ما يشيعه البعض كذبا حول حقيقة الأوضاع، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يمثل دعاية مجانية لمصر فى كل دول العالم.

 

وأشار رئيس لجنة الصناعة، إلي أن فوز مصر بتنظيم البطولة  ستكون فرصها كبيرة فى حصد اللقب الإفريقى مرة أخرى وتسليط الضوء على الكرة المصرية وفتح آفاق جديدة لاحتراف العديد من اللاعبين المصريين فى كافة الدوريات العالمية وإيجاد العديد من المواهب الكروية مثل محمد صلاح الذى أصبح أيقونة السعادة للجماهير العربية والمصرية على وجه التحديد.

اقرأ أيضا