بعد مبادرة الرئيس.. إنقاذ 280 مشردًا بمحافظات المحروسة

الاحد 20 يناير 2019 | 12:50 مساءً
كتب : رحاب الخولي

ليست المرة الآولي التي تلتفت فيها أنظار الرئيس عبد الفتاح اليسسي منذ أن تولي حكم المحروسة إلي احتياجات المواطن البسيط، حيث يشرف بذاته على تنفيذ المبادرات التي يعلن عنها، ليطمن تنفيذها على ارض الواقع.

 

 ولم يمضي أسبوع فقط منذ أن أعلن عن مبادرة حياة كريمة للمواطنين الأكثر أحتياجًا، وخاصة بعدانتشار قصة السيدة صفية على مواقع التواصل الاجتماعي، قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتكثيف جهودها وتشدديد نزول فرق الإنقاذ بالتجوال بجميع محافظات مصر، لإيواء المتشردين داخل دور الرعاية .

 

184 حالة لأطفال

وتحركت على الفور فرق التدخل السريع في عدد من المناطق العشوائية بجميع المحافظات، واستجابت للاستغاثات التي تمت عبر الخط الساخن، وأثناء انتشال المتشردين من الشوارع، حيث وصل إجمالي الحالات التي تم التدخل لإنقاذها ١٨٤ حالة لأطفال بلا مأوى و٩٤ تدخلا للمشردين من كبار السن.

 

القاهرة

وتصدرت القاهرة عدد التدخلات ب١٤٠ حالة ٨٥ من الأطفال و٥٥ لمشردين كبار السن تم تقديم خدمات لهم واستقبلت مؤسسة فتيات العجوزة ومؤسسة فتيات القبة ومؤسسة الحرية للبنين ٦ أطفال وافقوا على الانتقال إلى دار للرعاية، كما انتقلت ٤ حالات إلى إلى مركز استضافة وتوجيه المرأة وجمعية معا لإنقاذ إنسان بالهرم ومؤسسة الرعاية الاجتماعية بحلوان، فيما تنوعت التدخلات الأخرى بين تقديم وجبات ساخنة وتواجد داخل وحدة الخدمات المتنقلة لإقناعهم بالذهاب إلى دار للرعاية، أو توصيلهم إلى ذويهم.

 

الجيزة

وتأتي الجيزة في المرتبة الثانية ب٣٧ حالة تم التعامل معها ٣٢ منهم لأطفال بلا مأوى، و٨ من المشردين كبار السن افترشوا الشارع.

 

القليوبية

وفي القليوبية وصل عدد الحالات إلى ١٤ حالة واحدة منهم لمشردين كبار السن والباقي من الأطفال بلا مأوى وتم التعامل معهم بتدخلات مختلفة، فيما تأتي الإسكندرية ب٥ تدخلات جميعهم لأطفال بلا مأوى.

 

السويس

وسجلت السويس ٩ تدخلات ٧ منهم لأطفال بلا مأوى و٢ لمشردين كبار السن، ثم الشرقية ب٨ تدخلات لأطفال بلا مأوى ثم المنوفية ب١٣ حالة ٧ منهم لأطفال بلا مأوى و٥ لمشردين.

 

الصعيد

وفِي الصعيد ؛ سجلت محافظة بني سويف ١٦ حالة ٨ منهم أطفال و٨ مشردين كبار السن تم التعامل معهم، والمنيا ب٢٠ تدخلا لأطفال وكبار السن، ومحافظة أسيوط ب١٤ حالة ٩ منهم لأطفال بلا مأوى و٥ كبار السن وتم التعامل معهم بتدخلات مختلفة.

 

مش هنام لننفذ مبادرة الرئيس

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، الدكتور محمد العقبي، إن مبادرة حياة كريمة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، بتنفيذ محاور العمل بها منها تقديم المساعدة للقرى الفقيرة، وانتشال المتشردين والمسنين والأطفال من الشوارع قائلاً "مش هنام على فكرة".

 

وأوضح أن هناك جمعيات بالفعل بدأت في تطبيق المساعدة لعدد من القري، من خلال تسقيف البيوت، ومعالجة مشاكل الصرف الصحي بهم، مؤكدًا أن مديريات التضامن الاجتماعي بمحافظات مصر تجوب الشوارع لانتشال المتشردين.

اقرأ أيضا