"اغتيال النائب العام المساعد" و"الاتجار بالبشر".. أبرز محاكمات اليوم

الاحد 17 مارس 2019 | 09:20 صباحاً
كتب : حسن سمير

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، خلال الذروة الصباحية اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة ومنها، ثاني جلسات محاكمة عاملين لاتهامهم بالاتجار في البشر بـ السلام أول، الحكم على المتهمين في قضية "إرهاب مطعم كنتاكي"، استكمال محاكمة المتهمين بـ "تفجير أبراج الضغط العالي"، المحكمة العسكرية تحاكم المتهمين في قضية "اغتيال النائب العام المساعد".

تفجير أبراج الضغط العالي

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، اليوم الأحد، محاكمة 45 متهما من بينهم 10 هروب، في جلسة محاكمتهم في القضية 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي، وسكرتارية أيمن القاضي.

كانت النيابة وجهت للمتهمين، اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة.

اغتيال النائب العام المساعد

تستكمل المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، سماع مرافعة الدفاع في محاكمة 304 متهمين في قضية حركة "حسم" وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر وقيادات أخرى بالجماعة فى القضية المعروفة إعلامياً بـ "محاولة اغتيال النائب العام المساعد".

تضم القضية 17 عملية إرهابية وأكد بعض المتهمين خلال التحقيقات بأنهم انتهجوا مسلك العنف عن طريق ما أسموه "العمليات النوعية" التي تستهدف المنشآت العامة والحيوية بالدولة والعاملين بها، جاء سعيا منهم لتحقيق أغراض الجماعة بإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد.

اعترف المتهمون تفاصيل عمليتي التخطيط والتنفيذ لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، نظرا لما أسموه بالتحقيقات "تعديه اللفظي الدائم على جماعة الإخوان وأعضائها، وافتائه بجواز قتلهم وإهدار دمهم"، مشيرين إلى أنهم قاموا برصد محل سكنه عدة مرات، وتم الاتفاق على أن يكون التنفيذ في 5 أغسطس 2016 من خلال إطلاق الرصاص عليه.

وأشاروا إلى أنهم في يوم التنفيذ المتفق عليه تم توزيع الأسلحة النارية على العناصر المكلفة بإطلاق النيران على الدكتور علي جمعه، وتم تكليف أحد العناصر بتصوير العملية، وقاموا بتوزيع أنفسهم على سيارتين، حيث تمركزت السيارة الأولى بالشارع المقابل لمسجد "فاضل" المجاور لمسكن مفتي الجمهورية السابق، فيما تمركزت السيارة الأخرى في الجهة المقابلة لمسكنه خلف أحد المباني تحت الإنشاء متربصة لظهوره.

وأقر بعض المتهمين بأنه في غضون الساعة 12 ظهرا، ظهر الدكتور علي جمعة في مرمى المجموعتين حال توجهه برفقة الحرس الخاص به من مسكنه مترجلين المسجد "فاضل" لأداء صلاة الجمعة، وما أن أبصروه حتى ترجل عنصران مهرولين تجاهه، وأطلقا تجاهه وابلا من الأعيرة النارية من البنادق الآلية التي كانت بحوزتهم.. كما أطلق عنصران آخران من الجهة الأخرى رصاص بنادقهم تجاه المفتي السابق، قاصدين جميعا من ذلك قتله، غير أن تلك الأعيرة النارية لم تصبه لعدم إحكامهم التصويب، ففروا من محل الواقعة، وأعقب ذلك تبنى حركة "حسم" تلك الواقعة.

وجاءت اعترافات المتهمون بتنفيذ واقعة الشروع في قتل المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد، باستخدام سيارة مفخخة موضحين أنهم رصدوا موكبه لمدة أسبوع، حيث وقفوا على مواقيت تحركاته والطرق التي يسلكها الموكب من منزله بالقاهرة الجديدة إلى مقر مكتب النائب العام الكائن بجوار مدينة الرحاب، كما وقفوا من خلال الرصد على النقاط التي يمكن فيها استهداف الموكب.

الاتجار في البشر بـ "السلام أول"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، ثاني جلسات محاكمة عاملين اثنين متهمان بالاتجار في البشر بمنطقة السلام أول.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي وعلي مختار وأمانة سر محمد فريد وأيمن عبد اللطيف.

كشف قرار الإحالة الصادر من نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار احمد حنفي في القضية رقم 1393 لسنة 2018 جنايات السلام أول قيام المتهمان محمد زكريا ، عامل ،و محمد عصام ، عامل بارتكاب جريمة الاتجار بالبشر بأن تعاملوا في أشخاص طبيعيين وهم الأطفال عبد الله أنور ، و إبراهيم محمد، و عبد العال أحمد ،و أحمد محمد ،و عبد الرحمن أحمد ، و محمد أحمد بقصد استغلالهم في أعمال التسول إذ أتفق المتهمان علي استقطاب الأطفال المجني عليهم لممارسة أعمال التسول ونفاذا لاتفاقهم الإجرامي أوعزوا المجني عليهم بالقيام بتلك الأعمال بمنطقة أبو رجيلة – محل الضبط لصالحهم وتمكنوا بهذه الوسيلة من استغلالهم علي النحو الوارد بالتحقيقات

أضاف قرار الإحالة قيام المتهم الأول بهتك عرض الطفلين عبد الله أنور ،و إبراهيم محمد والذين لم يبلغا ثمانية عشر سنة ميلادية كاملة بالقوة بأن اصطحبهما عنوه لمكان الواقعة

واستمعت النيابة العامة إلي أقوال الطفلين عبد الله أنور، 17 سنة، و إبراهيم محمد ، 16 سنة انه حال قيامهما بإعمال التسول تعرفوا علي المتهم الأول وسخرهما لأعمال التسول لصالحه وأضافا بقيامه بالتعدي الجنسي عليها.

إرهاب مطعم كنتاكي

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم الأحد، حكمها على4 متهمين بينهم 3 هاربين في أحداث إرهاب "مطعم كنتاكي" بالهرم

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي محمود وعمرو سعيد قنديل بسكرتارية حمدي الشناوي.

ترجع وقائع القضية إلى 27 يناير 2015، بدائرة قسم الهرم محافظة الجيزة، حيث قام المتهمون مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل كل من يتصادف وجوده بداخل مطعم شهير، وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء، وتوجهوا إلى المطعم الذي يرتاده العامة وأطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية والخرطوش وأدوات تستعمل فى الاعتداء على الأشخاص، قاصدين تنفيذ غرض إرهابي.

عصافير الجنة

تستمع اليوم الأحد، الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المنصورة، إلى المرافعة الدفاع بالقضية رقم 757 كلى شمال الدقهلية والمقيدة برقم 355 جزئي جنايات ميت سلسيل لسنة 2018، المتهم فيها محمود نظمى، بقتل طفليه "ريان" و"محمد" والمعروفة إعلاميا بقضية عصافير الجنة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار نسيم بيومي، وعضوية المستشارين: هيثم الضو، ويحيى صادق، وأمانة سر أحمد الحنفي.

وكانت الجلسات الماضية، شهدت قيام هيئة المحكمة ومحامي المتهم ناقشا، مفتش المباحث العميد السيد خشبة، وسماع شهادة الزوجة بعد أن تراجع الأب عن اعترافاته، مؤكدا أنه اعترف بها تحت التهديد بقتل أهله جميعا، وأنه تعرض للتسمم داخل محبسه.

وتضمنت الجلسات عرضا لاعترافات المتهم التي نشرت من خلال وزارة الداخلية، وتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبمواجهة المتهم باعترافاته أكد أنه اعترف بها تحت ضغط وتهديده بقتل جميع أفراد أسرته.

وتعالت أصوات والدة المتهم وأشقائه داخل قاعة المحكمة، الأمر الذي اضطر هيئة المحكمة لرفع الجلسة واستكمالها في غرفة المداولة.

وكشف عبد الستار جاد، محامي المتهم بقتل طفلية بميت سلسيل "محمود نظمي" والمعروفة إعلاميا بقضية "عصافير الجنة" أن شاهد الإثبات العقيد سيد خشبة مفتش مباحث شمال الدقهلية أنكر معرفته بالتسجيلات التي تم تسجيلها للمتهم، مؤكدًا أنه لم يعلم عنها شيئًا.

وأضاف أن الزوجة التي اعتبرت شاهد النفي في القضية أكدت أنها لم تشك في زوجها لحظة أنه ارتكب الواقعة، وأنهما كانا على علاقة طيبة، ولم يكن يتحمل الهواء الطائر على أطفالهما.

وسمحت هيئة المحكمة للزوجة الوقوف مع زوجها داخل غرفة المداولة.

وأكد محامي المتهم أن الجلسة القادمة ستكون علنا بقاعة الجلسة في الدائرة الثالثة الجنائية بمحكمة جنايات المنصورة.