قريبًا.. البشر يتحدثون مع الأسماك والنحل

السبت 23 مارس 2019 | 10:52 مساءً
كتب : اسلام السايس

دائماً ما نرى النقاش بين البشر والحيوانات أو حتى الحيوانات وبعضها البعض فب الأفلام السينمائية فقط، ولم نتخيل يومًا أن يكون ذلك النقاشات سوف يكون حقيقية، ويفهم البشر حديث الحيوانات أو الحيوانات بعضها البعض، لكن هذا سيتحقق في المستقبل القريب من خلال تقنية جديدة.

حيث ابتكر العلماء مؤخرًا، "جهاز اتصال لاسلكي"، يساعد الأسماك والنحل على التواصل بين بعضها البعض، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتم تصميم شكل الروبوتات على هيئة محطات صغيرة داخل مستعمرة للنحل، وسمكة جاسوسة آلية بداخل حوض أسماك، واللتان قامتا بترجمة ما تقوله الأسماك والنحل إلى لغة يمكن لكل نوع أن يستوعبه ويفهمه.

وتعمل الروبوتات التي في مستعمرة النحل، باستخدام درجة حرارة الهواء المتذبذبة والحركة والاهتزازات، في حين أن روبوت "التجسس" في حوض الأسماك، يعمل بتغيير لونه وسرعته وحركاته.

وبعد أن قامت الروبوتات بعملها سواء في المستعمرة أو الحوض، لاحظ العلماء خروج النحل من المحطة الخاصة بها في شكل سرب، بينما بدأت الأسماك في تغيير أنماط السباحة الخاصة بهم، لتتجه عكس اتجاه عقارب الساعة.

وقالت فرانشيسكا موندادا أحد المشاركين فى الابتكار الجديد، إن الروبوتات تشيه المفاوضين والمترجمين الفوريين في مؤتمر دولي، مضيفة أنه بعد تبادل الفصيلتين لمعلومات مختلفة بواسطة الروبوتات، توصلتا تدريجيا إلى قرار مشترك.

وأضافت فرانشيسكا أنه يمكن أن تساعد هذه التكنولوجيا في توجيه الحيوانات بعيدًا عن المناطق الملوثة أو حمايتهم من الكثير من الأضرار التي يواجهوها.

اقرأ أيضا