"محمد فؤاد" يتقدم بطلب إحاطة عن رغبة الحكومة لجذب استثمارات أجنبية سنوية

الاحد 05 مايو 2019 | 06:43 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، إن المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، أطلق تصريحات على هامش فعاليات الدورة الـ27 لمنتدى الإقتصاد العربي المنعقد فعالياته بمدينة بيروت اللبنانية، فيما يتعلق بمساعي الدولة المصرية لجذب إستثمارات تقارب قيمتها 200 مليار دولار خلال فترة الأربع سنوات القادمة بحد أقصى.

وأشار فؤاد، إلى أن تلك الاستثمارات التي تعد قيمتها ضخمة للغاية مقارنة بحجم الإستثمار الأجنبي المباشر الذي تستقطبه القاره الإفريقية بالكامل والذي يبلغ قيمته نحو 45 لـ55 مليار دولار، منها ما يقرب من 6 ل 10 مليار دولار إستثمارات بالدولة المصرية وذلك وفقا لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لعام 2018.

وأكد عضو مجلس النواب، أن تلك التصريحات وإن كانت تصريحات محمودة وتنطوي على حسن النية وتجسد مساعي الحكومة في زيادة الإستثمارات الأجنبية وحل أزمة العملة الصعبة، إلاّ أن جذب إستثمارات أجنبية سنوية توازي الإستثمارات الأجنبية في قارة إفريقا بالكامل يحتاج إلى النظر لبعض المعطيات الفنية قبل الحديث عن جذب تلك الإستثمارات الضخمة.

وأوضح: "منها علي سبيل المثال أن البنية التحتية للدولة المصرية والمناخ الإستثماري والتشريعات الحالية لا تستوعب مثل هذا الرقم من الإستثمارات في تلك المدة بالإضافة إلى عدم توافر الفرص الإستثمارية التي تستوعب هذا الرقم".

وثمن فؤاد، القفزة العظيمة في مجال خدمة المستثمرين وتسهيل الإجراءات التي تشهدها وزارة الإستثمار، مؤكدًا أن المناخ العام يحتاج إلى مزيد من الإجراءات لإستيعاب قرابة التريليون جنيه سنويا التي صرح بها رئيس الوزراء.

وتقدم فؤاد، بطلب إحاطة في هذا الشأن موجه لرئيس الوزراء، ووزير الإستثمار والتعاون الدولي، وطالب بإحالته الي اللجنة الإقتصادية بالمجلس لبحثه ودراسة أبعادة من النواحي الفنية وإتخاذ ما يلزم من إجراءات حياله.

اقرأ أيضا