استشاري يقدم روشتة غذائية للحفاظ على الوزن وتنسيق القوام فى رمضان

الخميس 09 مايو 2019 | 09:26 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور هشام عبدالله استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة وتنسيق القوام، إنه توجد الكثير من العادات الغذائية غير الصحية التى يتبعها معظم الصائمين كالإسراف في تناول المواد الغازية والإفطار على السجائر، وتناول كميات كبيرة من الطعام دون تهيئة المعدة وغيرها من العادات الخاطئة التي تؤدي بالنهاية إلى التخمة وزيادة الوزن.

وقدم"عبد الله" بعض النصائح التى تساعد الصائمين في الشهر الكريم، في الحفاظ على سلامة الجسم، وهي البدء بالتمر وقليل من المياه، ثم استراحة قصيرة فترة "صلاة المغرب" حوالي 10 دقائق، ثم تناول الخضروات والشربة، وبعد صلاة التراويح تناول وجبة الإفطار الدسمة.

وشدد على ضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة، والمقليات وكذلك الحلويات، وتناول إفطار صحي ذو قيمة غذائية عالية، والابتعاد عن السجائر، مع تقليل التوابل في الطعام وكذلك المخللات كونها تزيد الشعور بالعطش، وأيضا تقليل المشروبات الغازية لأن تناولها بكثرة يؤدي إلى هشاشة العظام، ولخطورتها أيضا على الجسم وزيادة الوزن.

وأضاف بانه بالنسبة للسحور، يجب الابتعاد عن البيض المقلي واستبداله بالبيض المسلوق، وتناول الأطعمة الغنية بـ"البوتاسيوم"، كالموز، والتمر، والبطاطس المسلوقة.

اقرأ أيضا