"بين الصيام وموائد الرحمن".. الأقباط يضربون المثل للوحدة الوطنية في رمضان

الاحد 19 مايو 2019 | 12:09 مساءً
كتب : سهام يحيى

الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحين ، ليس شعارات تردد ، وكلمات تطلق من أجل إظهار توحد عنصري الأمة ، ولكنه واقع ملموس نرأه ونلمسه ، ويظهر جليا في شهر رمضان المبارك الذي ينتظره المواطنين كل عام، وهنا لايقصد به المسلمين فقط بل المسيحين أيضا فالجميع يحتفل ويشارك في الشهر الكريم .

فخلال تجولك شوارع المحروسة، تجد الشوارع مليئة بالدفئ، والهدوء والحب، فالزينة ترفر أعلى المنازل وأنوار الفوانيس تضي الشوارع ، وقد ضرب الاخوة الأقباط أروع نماذج التسامح والأخوة خلال شهر رمضان ، فتجد قبطي ينظم موائد للأفطار، وأخر يعلق الفوانيس على باب منزله وأخر يقيم سرادق أمام منزله لكي يؤدي المسلمين صلاة التراويح.

 عم سعيد نحات "اسنا" .

عم سعيد : نحات يقيم بمحافظة الأقصر وتحديدا مدينة"اسنا" مع قدوم شهر رمضان ينحت عم سعيد "طبلته الشهرية وفانوس رمضان " ، ويعلقه على باب منزله لمشاركه المسلمين في أعيادهم.

لم تقتصر موهبة عم سعيد على طقوس رمضان، فقط بل شارك في انتاج العديد من التماثيل منها تمثال لشيخ الأزهر، وللرئيس السيسي.

رمضان

عم فايزصانع الكنافة والقطائف

يعمل عم فايز في مصنع للحلويات بمحافظة أسيوط ، منذ سنوات ، كل عام يترقب شهر رمضان كغيره من المسلمين للمارسة مهنته التي يحبها، يجيد فايز إعداد الكنافة والقطائف ، ويرى في إعدادها متعة غير عادية ، وهو ما جعل الأهالي يقبلون على شرائها منه ، ويؤكد فايز أن الأقبال على شراء القطائف والكنافة لايقتصر على المسلمين فقط بل المسيحين أيضا.

ريمون عزيز

في سابقة غريبة ، أقام رجل قبطي يعيش بمحافظة كفر الشيخ ، سرادق أمام منزله لكي يؤدي المسلمين صلاة التراويح نظرا لضيق مساحة المسجد بمدينة دسوق.

"عيش وملح"

 رصدت قناة "ten" خلال برنامجها " عيش وملح" المذاع خلال شهر رمضان نماذج تجسد روح الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين ، وكان منها حنين إسحاق، رجل قبطي ، حر ص دائماً على مشاركة احتفالات المسلمين في رمضان، ولم يبخل في تحضيره للمائدة،.

الكنائس تنظم موائد للرحمن

كما رصد البرنامج تنظيم عدد من الكنائس موائد الرحمن وكان أبرزها كنيسة قصر الدوبارة، كما رصد البرنامج حرص التجار ورجال الأعمال الأقباط ، على تنظيم موائد إفطار للمسلمين للتأكيد أنهم نسيج واحد.

رمضان

عم صابر يطلق هاشتاج :سحرني معاك

عم صابر أحد سكان منطقة الظاهر، بالعباسية، وخلال جروب حي منطقة الظاهر دشن عم صابر هاشتاج " سحرني معاك" والذي أعلن من خلاله إلى إقامةحفل سحور جماعي للجيران والأصدقاء، يجمع المسلم والمسيحي علي مائدة سحور واحدة "

ولم يكتفي عم صابر بحفل السحور الجماعي بل قام بتوفير فرق لتقديم عرض تنورة وعرض عرائس بوجي وطمطم .

شيرين صليب

تحرص شيرين أحد سكان محافظة القاهرة، كل عام على الصيام في رمضان بعض أيام صوما كاملا ، كما أنها أثناء عملها تمتنع عن الأكل والشرب أمام زملائها بالعمل .

 في المنوفية 3 أشقاء يقيموا موائد أفطار

في محافظة المنوفية أقام ، شنودة وعماد ورزق الله ، وأشقائه الثلاثة ، مائدة إفطار جماعية للمسلمين،

.ولم تكن الواقعة بالجديدة، بل اعتزم أشقائه على تنظيم حفل الأفطار الجماعي منذ 3 سنوات.

في دمياط مائدة لم الشمل

في دمياط دشن رجال الدين المسيحي مائدة إفطار تحت عنوان" لم الشمل" لتأكيد الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين.

قبطي يصوم رمضان كاملا

في شارع النصر بمدينة الغردقة يوجد مطعم كبير ، يعمل خلال شهر رمضان ، لرجل أعمال قبطي يدعى رمزي غريب حرص على مدار الـ20 عاما الماضية على إقامة موائد للرحمن التي تتسع لـ300ـ فرد وسط مدينة الغردقة لإطعام الصائمين والفقراء، ويراعي رمزي خجل بعض المسلمين من الإفطار على موائد الرحمن فيقوم ، بإعداد وجبات أخرى يقوم بتوزيعها وتوصيلها للمنازل، كما أنه يصوم هو وأسرته معهم ويتناولوا الأفطار مع قدوم صلاة المغرب.

رمضان

مائدة لرمضان منذ 40 عاما

 في حي شبرا الجميع حرص عم جميل بنايوتي منذ 40 عاما على تنظم مائدة رحمن لإفطار الصائمين خلال رمضان كما يصوم ويتناول الأفطار مع الصائمين ويرجع ذلك إلى أنه كان يشارك زملائه في حرب 73 الأفطار

رمضان

اقرأ أيضا