احذر.. عصائر الفاكهة تزيد من خطر الموت المبكر

الاثنين 20 مايو 2019 | 10:42 مساءً
كتب : إسلام السايس

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن خطورة تناول عصائر الفاكهة على الصحتك ومن المحتمل أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة مثل شرب الكولا، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قارن الباحثون عصير الفواكة بنسبة مع المشروبات المحلاة بالسكر مثل الكولا والليمونادا، ووجد الباحثون ارتباطات متشابهة للغاية لكل من عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية مع زيادة خطر الوفاة في وقت مبكر.

وحلل الباحثون بيانات 13440 شخص، تم تسجيل استهلاكهم من المشروبات السكرية وعصائر الفاكهة بنسبة 100 في المئة عن طريق استبيان حول عدد المرات التي تناولوا فيها المشروبات.

حصل الأشخاص في الدراسة على 8.4 في المائة من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميًا من المشروبات المحلاة بالسكر و 4 في المائة من عصير الفواكه بنسبة 100 في المائة.

بعد أخذ عوامل مثل السمنة في الاعتبار ، زاد خطر الوفاة لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى كمية بنسبة 11 في المائة بسبب كل 12 أوقية إضافية من المشروبات المحلاة بالسكر ، وزيادة بنسبة 24 في المائة لكل 12 أوقية إضافية من عصير الفاكهة المستهلكة.

وقال الباحثون، من جامعتي إموري في أتلانتا وكورنيل في نيويورك: "هذه النتائج تشير إلى أن ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية، بما في ذلك عصير الفاكهة، يرتبط بزيادة الوفيات".

ووصف أحد الخبراء الدراسة بأنها مهمة، إلا أنه قال إنه لا يوجد خطر من تناول كوب واحد من عصير الفاكهة سعة 150 ملليلتر يوميا.

اقرأ أيضا