بعد العيد.. نظام غذائي يجنبك المشاكل الصحية

الخميس 06 يونية 2019 | 12:40 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعتاد الفرد على تناول وجبتين فقط خلال شهر رمضان، لكن بعد إنتهاء الصيام، يختلف النظام الغذائي كلياً، مما يعرض الفرد إلي الكثير من المشاكل الصحية، لذلك إليك أبرز النصائح للتغلب على هذا الأمر.الإكثار من شرب المياه

ينصح الخبراء بتناول ما يقرب من كوبين من المياه، خاصة في فترة الصباح، وخلال فترة النهار يتم تناول ما يزيد عن 6 أكواب من الماء.

تقسيم الوجبات طوال النهار

مع مراعاة عدم تناول الوجبات خلال فترة واحدة، فيتم تقسيم الوجبات خلال النهار، وتناول السلطات، والفاكهة، وتناول الكمية الكافية من البروتين، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتناول الوجبات الرئيسة خلال أيام العيد في أوقات قريبة من أوقات الإفطار والسحور.

الإقلال من استهلاك الكافيين

ويؤكد خبراء التغذية على ضرورة الإقلال من استهلاك الكافيين لما يسببه من توتر في الجسم، ويتسبَّب باضطرابات في النوم عند محاولة العودة لروتين النوم السابق.

تناول الخضروات

ويجب أيضًا إضافة الخضروات دوماً لوجبة الإفطار، فلا داعي للانتظار لوجبتي الغذاء والعشاء من أجل تناول الخضروات.

ممارسة الرياضة

مع إمكانية ممارسة اليوجا والسباحة، وتجنب، شراء المكملات الغذائية رخيصة الثمن لأنها تصنع من مواد كيميائية اصطناعية وتأتي في أشكال لا يقوى الجسم على التعامل معها بسهولة.

الحصول على قسط كافي من النوم

وبالإضافة إلى كل ما سبق، عليك الاهتمام دوماً بالحصول على قسط كاف من النوم نظراً لتأثيره الكبير على الهرمونات، وإفراز المواد الكيميائية بالدماغ، وتنظيم مستويات السكر بالدم والتمثيل الغذائي، ولكن الأمر لايعني الاستسلام للخمول والإجهاد والنوم لفترات طويلة مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالسمنة.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون

ابتعدي تماماً عن نوعية الأطعمة المليئة بالدهون ، والمقلية وينصح باختيار الأطعمة المطبوخة.

اقرأ أيضا