بث مباشر.. مسار الكسوف الكلي للشمس

الثلاثاء 02 يوليو 2019 | 08:21 مساءً
كتب : إسلام السايس

يشهد العالم في هذه اللحظة، واحدة من أهم الظواهر الفلكية خلال القرن 21، وهي كسوف الشمس الكلي، لمدة أربع ساعات وست وخمسين دقيقة تقريباً.

حيث تكون بداية الكسوف فى حالته الجزئية عند الساعة السادسة والدقيقة 55 مساءً، بالتوقيت المحلي للقاهرة، ويبدأ ككسوف كلى عند الساعة الثامنة ودقيقتين تقريباً ويستمر فى صورته الكلية 4 دقائق و33 ثانية.

ويمكن رؤية هذا الكسوف فى معظم بلدان القارة الأمريكا الجنوبية، وشرق أوقيانوسيا، والمحيط الهادي، فيما يرى كلياً في شيلي والأرجنتين، ولن يرى هذا الكسوف فى مصر وكذلك لن يرى فى المنطقة العربية فى أى مرحلة من مراحله لحدوثه ليلاً.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها عن مسار الكسوف من البداية حتى النهاية، موضحة أن كسوف الشمس الجزئى يبدأ على مستوى الكرة الأرضية فوق المحيط الهادي عند الساعة 4:55 مساء جرينتش، عندما سيبدأ القمر يتحرك أمام قرص الشمس.

وسيشهد أول موقع لكسوف الشمس الكلي فوق المحيط الهادي عند الساعة فى تمام الساعة 6:01 مساء بتوقيت جرينتش، وسيعبر مسار الكسوف الكلي أثناء حركته فوق المحيط الهادي قرب جزر "بيتكيرن" عند الساعة 6:28 مساء جرينتش، حيث يبلغ عرض الكسوف الكلي 169 كيلومتر في هذا الموقع، وسيستغرق الكسوف الكلي حوالي 3 دقائق و 33 ثانية، وستشهد الجزر كسوفًا جزئيًا حيث سيتغطى 97 ٪ من قرص الشمس.

وسوف يرصد أخر موقع على سطح الأرض الكسوف الجزئي في الساعة 9:50 مساء جرينتش، وتنتهي كامل مراحل الكسوف .

اقرأ أيضا