طلب إطاحة لـ"مدبولي" بشأن انتشار زيت السيارات المغشوش

الخميس 04 يوليو 2019 | 09:11 صباحاً
كتب : سارة محمود

تقدمت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكلًا من ووزراء الصناعة والبترول والتموين، بشأن انتشار أنواع من زيوت السيارات المغشوش.

وكشفت "حسونة"، خلال البيان الصادر لها، عن انتشار أنواع من زيوت السيارات المغشوشة، التي تباع في الورش غير المرخصة، ويستخدمها أصحاب السيارات دون علمهم، ولا يكتشفون ذلك إلا وقت الحادث.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى وجود العديد من زيوت السيارات التالفة التي انتشرت في السوق المصري مؤخرًا مجهولة المصدر، ما بين إنتاج في مصانع "بير السلم" ومستوردة من الخارج تكون سبب رئيسي في أغلبية حوادث الطرق.

ولفتت البرلمانية، إلى أن بعض ورش الميكانيكا غير المرخص لها وفي غياب القانون والحكومة والحملات التفتيشيف، تقوم بتعبئة براميل بلاستيكية زرقاء بزيوت مستعملة، بعد اضافة السولار وبعض المواد الاخرى، وتباع على انها جديدة.

وأردفت: " تقوم هذه الورش باستخدام علامات تجارية مُقلدة ليتم وضعها أسفل البراميل، حتى لا يلاحظ المشتري أن هذا الزيت به مشكلة رغم سعره الرخيص عن الزيت الذي يُباع بتوكيلات السيارات.

وتساءلت: "أين الدور الرقابي الذي تقوم به الجهات والهيئات المعنية سواء من وزارة البترول او وزارة التموين، هل يتم عمل اختبارات لعينة عشوائية من الزيوت المتواجدة بمحطات الوقود!! لضمان عدم الغش على المستهلك".

وطالبت بإيقاف القرار الوزاري الصادر بالسماح على استيراد زيوت السيارات لتجنب تكرار حوادث الطرق وضرورة رقابة مباحث التموين وحماية المستهلك.

اقرأ أيضا