حوار.. هشام هلال: كازابلانكا حطم الرقم القياسي في أعلى إيراد يومي.. وكتابة السينما أسهل من الدراما

الاثنين 08 يوليو 2019 | 11:28 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

"المعركة بدأت" بهذا العبارة يعود السيناريست هشام هلال للساحة الفنية من جديد، بعد فترة من الابتعاد عن الساحة الفنية منذ آخر أعماله فى 2016، وخطف الجمهور لفيلم "كازابلانكا"، الذي يقدم بطولة الفنان أمير كرارة وأخراج بيتر ميمي، والذي شارك في موسم عيد الفطر الماضي، وكشف هشام هلال في حوار خاص لجريدة "بلدنا اليوم" عن كواليس العمل، ومن أين أتت له فكرة الفيلم.

هل كنت تتوقع نجاح فيلم "كازابلانكا" ؟

الحمد الله أنا كنت أتوقع نجاح الفيلم، ولكن ليس بهذه الدرجة الكبيرة، فهذا توفيق من عند الله، ولكن من الأول كنت أتوقع النجاح، لأن الفيلم يمتلك عناصر تنجح أي عمل فني، والفنان أمير كرارة يتمتع بجماهيرية كبيرة، والمخرج بيتر ميمي أبدع في العمل، والمنتج وليد منصور لم يبخل على الفيلم بشئ، فكل هذه العناصر تعطي مؤشرات النجاح الأولى.

كيف استقبلت ردود أفعال جمهور "كازابلانكا" ؟

فكرة أن فيلم "كازابلانكا" تخطى حاجز الرقم القياسي، في أعلى إيراد يومي، هي أكثر رد فعل أصابني بالدهشة و الصدمة الكبيرة، وهي كانت أول مفاجأة بردود الأفعال، وكنت أشعر بالسعادة أيضاً عندما شاهدت الفيلم في السينمات وتعرفت على ردود أفعال الجمهور وأنا أجلس معهم، فرحت جداً اني قدرت أسعد الجمهور واقدم عمل فني مختلف ويليق بهم في جميع الأحوال.

الفيلم يتمتع بعدد كبير من النجوم فما هي كواليس تلك النجوم في "كازابلانكا" ؟

والله الكواليس كانت شيقة للغاية، وكان يسيطر على فريق العمل دائماً حالة من التألف، وكان هناك هناك شعور أن جميع فريق العمل يصر على النجاح وعدم الفشل من أول الفنانين إلى الفنانين، وهذا ما حققناه.

هل أنت كمؤلف تحب الأفلام البطولة الجماعية أم المطلقة ؟

"كازابلانكا" لا نستطيع أن نصنفه بطولة جماعية 100%، وهو بطولة مطلقة لـ"أمير كرارة"، وهناك أدوار تسانده مثل الفنان عمرو عبد الجليل، وإياد نصار، وهما أدوار رئيسية أيضاً.

هل يوجد جزء ثاني من "كازابلانكا" بسبب نهايته المفتوحة ؟

بالفعل يوجد جزء ثاني من فيلم كازبلانكا، بسبب نهايته المفتوحة، وتلك إشارة على تقديم عمل جديد يستكمل الجزء الأول من الفيلم.

أيهما أصعب تأليف الدراما أم تأليف السينما ؟

طبعاً السينما جميلة جداً، ولكن تجربة تأليف الأعمال الدرامية للتلفزيون أصعب من السينما، والدليل على ذلك أن "كازابلانكا" لم يستغرق مني وقت طويل في الكتابة، لأن الأفلام تكون من 100 مشهد فقط.

سبب اختيار أسم "كازابلانكا" للعمل ؟

عندما بدأت العمل على الفيلم، كان هناك جلسات مع بطل العمل الفنان أمير كرارة، والمخرج بيتر ميمي، وكان أسم "كازابلانكا" من اختيار أمير كرارة منذ بداية العمل على فكرة الفيلم، ولهذا الأمر تم الاستقرار على الأسم بعد الأنتهاء من الكتابة، وهو أسم المركب التي تنطلق منها أحداث الفيلم، وهي المركب التي ظهرت في الإعلان الدعائي للفيلم أيضاً.

كيف جاء ترشيح الممثل التركي "خالد أرجنش" للعمل بالفيلم ؟

عندما بدأنا في كتابة السيناريو، كانت الأحداث تسلط الضوء على رجل مافيا لبناني الجنسية، واقترح مخرج العمل بيتر ميمي عدد من أسماء الفنانين العالميين وكان الاستقرار في النهاية على الممثل التركي "خالد أرجنش"، وهو كان إضافة كبيرة للعمل، وتم توسيع دوره ليكون رئيس المافيا الدولية.

ما هي الفكرة التي يدور حولها فيلم "كازابلانكا" ؟

وتدور أحداث فيلم كازابلانكا فى إطار من الإثارة والتشويق، حول ثلاثة أصدقاء يشكلون عصابة للسطو على السفن، يطلق عليهم "هجومين البحر"، يتم تكليفهم بمهمة خطيرة ضد رجال المافيا، بعد السطو على شحنة ألماس كبيرة، لكن أحد الأصدقاء يقرر تنفيذ العملية لحسابهم الشخصى ويهرب على المغرب، فتبدأ تصفية الحسابات والمعارك الضارية.