أبرزهم زويل والفقي.. طلاب الثانوية يحققون نجاحًا بعيدًا عن كليات القمة

الاحد 14 يوليو 2019 | 02:17 مساءً
كتب : رحاب الخولى

سيطرت حالة من الحزن الشديد والتوتر، على بيوت المصرية، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، خوفًا من عدم التحاق أبنائهم بكليات القمة وتخييب آمال أحلامهم بمستقبل مليء بالخوف والقلق.

وبمجرد الإعلان عن نتيجة تنسيق الكليات، تزداد مراحل الخوف لدى الطلاب، فإما أن تغمر السعادة وجوه الطالب بعد التحاقه بكليته التي يحلم بها، أو يحزن لعدم التحاقه بما يرغب فيضطر للالتحاق بأى كلية أخرى تتناسب مع مجموعة.

وفي تلك اللحظة، تسيطر على الأهالي عامة والطلاب خاصة، حالة من اليأس وفقدان الثقة في الذات، نتيجة عدم تحقيق رغبته في الكلية التي يحلم بها، بعد أن قضى طوال العام يركز جهوده في الوصول لكلية معينة، ولم يكتب القدر له أن يلتحق بالكلية.

ويأتي هذا التفكير الخاطيء من قبل الأهالي، نتيجة الاعتقاد بأن كليات القمة التي تتمثل في الطب والهندسة والصيدلة، هى فقط التى تستحق المباركة أو أنها تحقق الحلم المنشود، وأنها ستجعله من رواد المجتمع والعباقرة،

الأمر الذي ليس له أساس من الصحة، فهناك عظماء ورواد نجحوا فى ترك بصمة قوية فى المجتمع، وأصبحوا أفضل بكثير من ملايين الأطباء والمهندسين والصيادلة، دون الالتحاق بكليات القمة.

ومن أبرز تلك الشخصيات التى نجحت فى كسر وهم كليات القمة:

أحمد زويل

لم يكن العالم أحمد زويل، من خريجي كليات القمة، والتحق بكلية علوم جامعة الإسكندرية، وواصل دراسته حتى حصل على جائزة نوبل وأصبح من أشهر الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم.

وبهذا يعتبر العالم أحمد زويل أحد أهم الشخصيات التي أثبتت للعالم بأكمله، أن الشخص من خلال عزيمته يستطيع أن يحقق حلمه مهما طال انتظاره أو قابل من فشل.

إبراهيم الفقي

كثير من الأهالي يقللون من شأن بعض الكليات مبررين أنها لاتعد من كليات القمة، وأنها دون المستوى أن يلتحق بها الطالب، وبمجرد سماع مجموع التنسيق لهذه الكلية، يعزفون عنها ويعتبرونها أنها من الكليات ذات المجموع الضعيف.

إبراهيم الفقي، خريج سياحة وفنادق، من أكبر خبراء التنمية البشرية فى مصر والعالم، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة المركز الكندى للتنمية البشرية.

علي عبد العال

يعتبر على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من خريجي كلية الحقوق جامعة عين شمس، بتقدير جيد جدًا، ويشغل منصب رئيس مجلس النواب حاليًا.

حازم الببلاوي

هو دكتور اقتصاد و أستاذ جامعة و كاتب و زير المالية فى وزارة عصام شرف، و نائب رئيس الوزراء وقتها عصام شرف، وهو خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة، تدرج فى المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس وزراء مصر فى عهد المستشار عدلي منصور.

عباس العقاد

اقتصرت دراسته على المرحلة الابتدائية، ورغم ذلك فهو يعد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، وعضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية.

ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات.

قاسم أمين

قاسم محمد أمين، كاتب وأديب ومصلح اجتماعي مصري وأحد مؤسسي الحركة الوطنية في مصر وجامعة القاهرة كما يعد رائد حركة تحرير المرأة.

وخريج كلية الحقوق، وكاتب وأديب ومصلح اجتماعى وأحد مؤسسى الحركة الوطنية فى مصر وجامعة القاهرة كما يعد رائد حركة تحرير المرأة.

اقرأ أيضا