طبيب: 5 أطعمة للشعور بالراحة والسعادة على مدار اليوم

الثلاثاء 16 يوليو 2019 | 10:07 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة، إن المشاكل النفسية تؤثر على شهية الإنسان بشكل كبير، ولذلك عند شعور الفرد بحالة من السعادة تقل لديه فرص زيادة الوزن، نتيجة إزدياد معدل التمثيل الغذائي، على عكس الشعور بالإكتئاب والقلق الذي ينعكس بشكل سلبي على زيادة الوزن بطريقة ملحوظة وسريعة.

وأوضح "يوسف"في تصريحات خاصة لـ" بلدنا اليوم" أن الإصابة بالإكتئاب نتيجة نقص هرمون السعادة بالجسم يعمل على زيادة هرمون الكورتيزون، وينتج عنه حدوث زيادة فى الوزن وتراكم للدهون، وبالأخص فى منطقة الخصر والأرداف، مما يزيد من معاناة المريض وحدة الإكتئاب لديه.

وأشار، أنه ينبغي الحرص على التخلص من المشاعر السلبية حتى لاتنعكس على صحة الجسم، مع ضرورة الحفاظ على تناول الأغذية المفيدة التى تساعد فى التخلص من مشاكل الإكتئاب والتوتر ومن أبرزها فاكهة الكيوي، حيث تحتوي على نسبة عالية من مادة " الإينوسيتول" وهى من أهم الخواص التى تتداخل فى تركيب الأقراص المهدئة ومضادات الإكتئاب.

وأشاد على أهمية الإكثار من تناول فاكهة الكيوي، لما لها من دور فعال فى تحسين الحالة النفسية والمزاجية، وأيضا يمكن تناولها كنوع بديل للعقاقير الطبية المضادة للإكتئاب، فالكيوى يعد من أهم أنواع الفاكهة الصديقة لصحة المخ ولسعادة الإنسان.

ولفت، إلى أنه يمكن الحماية من أعراض الإكتئاب والمشاكل النفسية والمزاجية من خلال تناول الفول يومياً فى الصباح حيث يعد من أهم الأطعمة الغنية بمادة "التربتوفان" والتي تساعد بشكل فعال على زيادة هرمون السعادة بالجسم، وتكافح المشاكل النفسية كالقلق والتوتر مما يؤدي للتمتع بنوم هادئ وعميق.

وأضاف، أن الحرص على تناول التغذية السليمة يساعد على رفع نسبة هرمون السعادة بالجسم، ومن أهمها الموز والبطاطا والأرز باللبن، حيث ينصح بتناول تلك المكونات لمنحها شعوراً بالراحة والسعادة على مدار اليوم.

اقرأ أيضا