لأهالي المتوفي.. تعرف على إجراءات صرف منحة الوفاة من التأمينات

الاربعاء 17 يوليو 2019 | 03:26 مساءً
كتب : رحاب الخولى

استفسارات عديدة بشأن كيفية صرف منحة الوفاة، عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، في حاجة للرد عليها نظرًا لأنها تخص فئة كبيرة من المواطنين.

وحرصًا من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، صممت بوابة إلكترونية عليها جميع المعلومات عن صرف المنحة ، نرصد بعضًا منها خلال السطور التالية:

-عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش تستحق منحة عن شهر الوفاة والشهرين التاليين بالإضافة إلى أجر أيام العمل خلال شهر الوفاة.

-تقدر المنحة بالأجر أو المعاش المستحق عن شهر الوفاة، وتلتزم بها الجهة التي كانت تصرف الأجر أو المعاش.

-يحدد المؤمن عليه أو صاحب المعاش المستفيدين الذين يصرف لهم مبلغ التعويض الإضافي أو منحة الوفاة بموجب الاستمارة رقم (105) أو ( 105مكرر) المرفق نموذجيهما، وتحرر الاستمارة​ المشار إليها من نسختين إذا كان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من العاملين بالجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، وتحرر الاستمارة من ثلاث نسخ إذا كان المؤمن عليه من العاملين بالقطاع الخاص.

على أن تقيد في سجلات تعد لهذا الغرض وفقاً للنموذج رقم (143) المرفق.

- ولا يعتد بالاستمارة في حالة تحريرها على غير النموذج المشار إليه وفقاً للقواعد والشروط الموضحة به. ويعتد بالطلبات السابق تقديمها من المؤمن عليهم قبل تاريخ العمل بهذا القرار بتحديد المستفيدين من مبلغ التعويض الإضافي وكذا منحة الوفاة إذا كان قد اتبع بشأنها اجراءات قيد الرغبات الواردة بها في السجل.

-يجوز للمؤمن عليه أو صاحب المعاش تعديل رغبته في تعيين المستفيدين عنه وفقاً للإجراءات المنصوص عليها بالمادة السابقة، ويعتبر تحرير الاستمارة الجديدة وإتمام إجراءات قيدها بالسجلات إلغاء للاستمارة السابقة.

-وإذا تبين بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش أن الصفة التي حددها بالاستمارة كشرط لاستحقاق التعويض الإضافي لأي من المستفيدين قد تخلفت أو أن أحد المستفيدين الواردة أسماؤهم بالاستمارة قد توفي قبل وفـاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش يوزع النصيب الذي كان مستحقاً لهذا المستفيد على الورثة الشرعيين للمؤمن عليه أو صاحب المعاش بما فيهم من يكون اسمه قد ورد بالاستمارة كمستفيد فيصرف له نصيبه المحدد بها بالإضافة إلى حصته في النصيب الموزع بصفته وريثاً شرعياً.

-أما في حالة منحة الوفاة فإذا تبين بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش زوال صفة من حددت له المنحة قبل وفاته فتصرف المنحة طبقاً للأولويات الواردة في المادة (142).

شروط استحقاق الخدمة:

وفاة صاحب المعاش.

القيد بالنموذج رقم 105 بشأن تحديد المستحقين من منحة الوفاة، أو توافر شروط الاستحقاق في المعاش في حالة عدم تحديد المستفيدين على النموذج رقم 105.​

صاحب عمل

القائم بالصرف

صاحب معاش

غير المصريين

خطوات الخدمة

​إجراءات الحصول علي الخدمة:

قديم طلب صرف المنحة.

توافر نموذج 105 بشأن المستفيدين من منحة الوفاة.

استيفاء مستندات استحقاق المعاش.

المستندات اللازمة لأداء الخدمة:

شهادة وفاة صاحب المعاش.

نموذج 105 بشأن المستفيدين من منحة الوفاة.

نموذج 119 بشأن المستفيدين من المعاش.

المستندات اللازمة لاستحقاق كل حالة من حالات المستحقين للمعاش

اقرأ أيضا