أزمة انقطاع المياه تثير استياء المواطنين بحي السلام في الخارجة

السبت 27 يوليو 2019 | 02:04 مساءً
كتب : ليلى شعبان

محافظة الوادى الجديد ، أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة ، وتعتمد فى حصولها على مياه الشرب من الآبار الجوفية وهو يعد المصدر الرئيسى للمياه وتتباين الدراسات حول مصير المخزون المائي مابين متجدد أو غير متجدد .

يبلغ عدد سكانها نحو ربع مليون نسمة يعتمدون اعتمادًا كليا على المخزون الجوفى فى الحصول على مياه الشرب.

وفى مدينة الخارجة العاصمة فقد وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بتشغيل المياه على مدار ٢٤ ساعة مع بداية فصل الصيف إلا أن المياه أصبحت مشكلة المشكلات فى أحد الأحياء الهامة والحيوية بمدينة الخارجة وهى منطقة حى السلام حيث يعانى سكان المنطقة مشكلة نقص وانقطاع مياه الشرب وضخ المياه لساعات قليلة من اليوم لا تكاد تكفى الإحتياجات المنزلية ودون وجود حل .

تقول منى يوسف أحمد ربة منزل أن مشكلة المشكلات هى مياه الشرب والتى تظهر دائما فى هذا التوقيت من كل عام فى فصل الصيف نظرا لشدة حرارة الجو والتى تشهدها أنحاء المحافظة وكذا ضغط الإستخدام من الجميع

فيما أشار محمد أحمد على موظف أن مشكلة المحافظة تكمن فى الإعتماد الكلى على الآبار الجوفية فى المصدر الوحيد للمياه ولكن ماذنبنا نحن فى عدم وجود حلول فورية لتلك الأزمة فالمياة حياة ( وجعلنا من الماء كل شئ حى ) ونحن نعيش بلا حياة .

وتقول بتول ملاك المحافظات الأخرى تعتمد على مياه النيل فى الإستخدام الحياتى للمياه ولكن هنا إنقطاع المياه وخاصة بالأماكن البعيدة نتيجة الضغط على الخزان الجوفى وأرى أن يتم توصيل خط مواسير مياه شرب من نهر النيل بمحافظة أسيوط إلى محافظة الوادى الجديد.

فيما أشار عدد من المواطنين إلى أن مياه الشرب بالمحافظة تحمل نسب من الحديد والمنجنيز والذى له أضرار كبيرة على صحة الإنسان مؤكدين على أهمية وصول مياه النيل للوادي الجديد؛ لأن نسب الحديد والمنجنيز مؤثرة على الصحة العامة، وتجد الكثير من السكان دائمي الشكوى من آلام الكليتين والغدة الدرقية وآلام مختلفة.. وأن محطات التنقية غير كافية لتنقية المياه الجوفية لوجود هذه النسب بكميات كبيرة في بعض الأماكن،

من جانبه أكد المهندس مجدى الطماوى رئيس مركز الخارجة أن المشكلة تكمن فى المواطن الذى يستخدم مياه الشرب لرى الزراعات .

مؤكدا انه ليس من المقبول والعدل فى ظل ضح مياه الشرب لمدة 24 ساعة بالمدينة، وهناك مناطق تشهد انخفاض فى كميات المياه التى يجرى ضخها لها بسبب وجود مواطن آخر، فتح حنفية مياه الشرب لرى وزراعة قطعة أرض مخصصة له للإسكان، من الصباح وحتى المساء، بينما هناك مواطنين لا تصل لهم المياه فى الطوابق العليا بالمناطق السكنية ويضطرون لاستخدام محركات رفع مياه مما يحملهم عبء استهلاك كهرباء إضافية لوصول المياه النقية لهم، وهناك آخرون يرون أراضيهم داخل منازلهم وبيوتهم طوال اليوم بمياه نقية.

وكانت الوحدة المحلية لمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، بدأت تحرير محاضر لعدد من المخالفين من سكان المدينة، لاستغلال مياه الشرب فى أغراض الزراعة اعتبارا من أبريل 2018 وتوقفت فى نهاية نفس العام وأعلنت عن تشكيل لجان لمراقبة استخدام المياه ووقف اشتراكات المياه عن المخالفين بداية يونيو 2019.

كان محافظ الوادى الجديد قد كلف مركز الخارجة بتجربة تشغيل مياه الشرب على 24 ساعة فى اليوم بما يحافظ على المحطات ويحقق راحة المواطنين خاصة مع حلول فصل الصيف وبالفعل تم نجاح التجربة والمياه تعمل حاليا على مدار ٢٤ ساعة فى كثير من الأحياء بالمدينة والذى يعد حدث هام لأبناء المحافظة لإعتمادهم على الآبار الجوفية ولاقى إستحسان منقطع النظير من أهالى المدينة .

إلا أن عدد من المناطق تشكو حالها من إنق.طاع المياه لساعات طويلة من اليوم دون حلول فورية لتلك الأزمة.

اقرأ أيضا