بالأسماء.. تعرف على أبرز المعلومات عن المكرمين في "عيد العلم" غدًا

السبت 17 اغسطس 2019 | 10:04 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

تحتفل مصر غدًا الأحد، بعيد العلم في عامة الـ75، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويقوم الرئيس بتكريم أبرز علماء مصر بجامعاتها ومراكزها البحثية الحائزين على جوائز الدولة المختلفة.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، في السطور التالية أبرز المعلومات عن المكرمين غدًا من علماء الدولة في عيد العلم.

*الدكتور محمد عبد القادر صبح، الأستاذ بمركز أمراض الكلى بجامعة المنصورة، ومدير مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية الطب، الذي حصل على جائزة الدولة التقديرية للعلوم الطبية عام 2009، ووسام الدولة في العلوم من الدرجة الأولى، عام 2013.

ويعد صبح من مواليد مدينة طلخا، وحصل على بكالوريوس الطب عام 1973 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، ثم درجة الماجيستير تخصص أمراض الباطنة العامة عام 1977، ودرجة الدكتوراه تخصص أمراض الباطنة العامة عام 1982، كما حصل على العديد من الجوائز العلمية منها جائزة الدولة التشجيعية وجائزة التفوق العلمي وجائزة المنصورة التشجيعية وجائزة عبد الحميد شومان وجائزة الدولة التقديرية وجائزة رئيس الجمهورية الجزائرية لأفضل باحث عربي.

له العديد من المقالات المنشورة التى وصل عددها إلي 33 مقالة فى مجلات دولية، وتم تنفيذ 67 رسالة دكتوراه و63 رسالة ماجستير "ليس فقط بكلية الطب ولكن أيضا لكليات القطاع الطبي" تنفيذ 64 مشروعا بحثياً لأعضاء هيئة التدريس منهما 7 مشاريع ممول من STDF و8 مشاريع مموله من الجامعة، 7 مشاريع تنافسية ممولة من جامعة المنصورة، 42 بحثاً حراً للباحثين العلميين.

تنفيذ منهج علمي لطلبة برنامج مانشستر ومنح صيفية لطلبة الكلية للمشاركة فى البحث العلمى، وقد تمكن 36 من هؤلاء الطلاب من تنفيذ مشاريع بحثية وإلقائها فى مؤتمرات دولية محترمة.

*الدكتور نبيل عبد الباسط ابراهيم، أستاذ باحث متفرغ بالمركز القومى للبحوث (كيمياء وتكنولوجيا النسيج)، نال جائزة الدولة التقديرية للعلوم التكنولوجية المتقدمة ، والفائز بجائزة النيل فى العلوم التكنولوجية المتقدمة.

استطاع استخدام تكنولوجيا النانو فى انتاج ألياف سيراميكية مبتكرة لبعض الاستخدامات الخاصة بالتعاون مع شعبة الكيمياء غىر العضوية، فضلا عن استخدامها فى اكساب الاقمشة العديد من الخصائص الوظيفية (الحماية من الأشعة، الحماية من الميكروبات، التنظيف الذاتي) المرغوبة مع الأخذ فى الاعتبار البعد البيئي والاقتصادي وجودة المنتج النسجي وبما يتمشى مع متطلبات الأسواق العالمية.

*الدكتورة مها سعد على زكي، استاذ باحث بالمركز القومى للبحوث، حيث تعمل بمجال الوراثة البشرية منذ عام ١٩٨٦ حيث التحقت بالمركز القومى للبحوث.

وبعد الحصول على الدكتوراة فى مجال طب الأطفال عام ٢٠٠٨ تخصصت فى مجال الوراثة الاكلينيكية وخاصة الوراثة العصبية، لديها حوالى ١٢٠ بحث بمجلات عالميه منهم الكثير ذات معامل تاثيرى عالى حيث تم من خلال هذه الأبحاث وبواسطة التشخيص الدقيق للمرضى اكتشاف عدد كبير من الجينات مما ساهم فى اضافة كبيرة للعلم وللبشرية للحد من الامراض الوراثية.

وقد حصلت على جائزه الدوله للتفوق العلمى عام ٢٠١١ وقد كان لديها ٥٦ بحثاً وهى الآن لديها ١٣٥بحثا كما قامت خلال هذه الفترة باكتشاف نوع من العيب الخلقى فى تكوين المخ فى المرضى المصريين لم يتم ذكره بالمراجع وهو التصاق جزع المخ بالمهاد وتم رصده بإحدى المجلات ذات معامل عال حيث تم وصفه لأول مرة.

*الدكتور محمود محمد محمد النحاس، أستاذ متفرغ بكلية التربية جامعة عين شم، يعد من دكاترة highly cited researchers حيث إن أبحاثه تم أخذها كأبحاث مرجعية فى العديد من المؤلفات البحثية والكتب المرجعية والرسائل العلمية.

كما حصل على جائزة الدولة للتفوق فى مجال العلوم الاساسية عام 2011 من اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وعلى جائزة عين شمس التقديريه فى العلوم الاساسيه لعام 2014.

*الدكتور محمد راغب لبيب سالم، أستاذ بكلية العلوم جامعة طنطا/ حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2018.

وتتناول بحوثه زيادة أعداد الخلايا الشجيرية بعد حقن السيكلوفسفاميد لا يتأثر بالعلاجات الكيميائية الأخرى أو حجم الورم ولكنه يتحسن بالعلاج المتزامن بمادة csf-G (عامل نمو للخلايا المناعية) وتشير النتائج مجتمعة إلى أن العلاج بعقار السيكلوفسفاميد يؤدى الى تكاثر الشجيرية فى نخاع العظم قبل ظهورها فى الدم.

ونظرا لأهمية هذه الأبحاث فقد تم دعوته لكتابة مقالات مرجعية تم نشرها بدوريات عالمية متخصصة منها : موسوعة علوم الحياة ومقال مرجعى شمل 115 باحثاً على مستوى العالم.

*دكتورة رجاء طه أحمد منصور، مؤسس ومديرة أول مركز لأطفال الأنابيب فى مصر، المتخصص فى العلوم التكنولوجيه المتقدمه فى مجال الإخصاب الطبى المساعد، وحاصل على الزمالة من جامعة أوهايو (OSU) عام 1982، ودرجة الدكتوراة من جامعة ماسترخت بهولندا عام 2003.

وكان لها الدور البارز فى إنشاء أول مركز لأطفال الأنابيب فى مصر بعد دراسة 4 سنوات فى جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية فى مجال الإخصاب خارج الجسم ونقل الأجنة وكان من الواجب نقل هذه التكنولوجيا الطبية المتقدمة إلى مصر.

وقد أنشئ المركز المصرى لأطفال الأنابيب على أحدث المواصفات العلمية العالمية فى عام 1986. ويقدم المركز للمرضى أحدث الطرق لعلاج العقم باستخدام علوم طبية تكنولوجية متقدمة مما وفر عليهم السفر للخارج لتلقى هذا النوع من العلاج، كما أن للمركز دوراً مهما فى البحث العلمى وقد بلغ عدد الأبحاث الطبية التى نشرت فى المجلات المتخصصة العالمية 163 بحثاً.

*الدكتور جمال الدين إبراهيم محمد أبو السرور، أستاذ متفرغ لأمراض النساء والتوليد بكلية طب الأزهر بنين القاهرة ومدير المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية، وبعد أن التحق بجامعة الأزهر قسم أمراض النساء والتوليد منذ عام 1972 بعد عودته من الخارج وحصوله على عضوية الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد - لندن وزمالة الكلية الملكية للجراحين بإدنبرة وذلك بعد قضاء ما يقرب من خمس سنوات فى المملكة المتحدة 1968-1972 على نفقته الخاصة.

*دكتور صلاح صبرى أحمد عبيه، أستاذ ومدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية، وقد اكتسب مكانة علمية متميزة على المستوى العالمى فى مجال هندسة الفوتونيات وتطبيقاتها التى تخدم المجتمع فى مجالات مهمة مثل: الطاقة الشمسية، بيئة نظيفة خالية من انبعاثات الكربون، مستشعرات طبية حديثة، أجهزه حاسوب ضوئية وإتصالات واسعة المدى وفائقة السرعة وغيرها مما يسهم فى تحقيق رؤية مصر 2030.

وتشمل إنجازاته نشر ما يزيد على 463 بحثاً علمياً دولياً فى كبرى الدوريات العلمية العالمية والمؤتمرات الدولية 218 بحثاً في دوريات علمية و245 فى مؤتمرات دولية وتم الاستشهاد بأبحاثه أكثر من 2611 مرة ، وأسس سيادته مدرسة علمية رائدة فى مجال التخصص حيث أنشأ منذ عام 2012 مركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

*الدكتورة إيمان محمد حسين خضر، أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة أسيوط، وعملت في جامعة أسيوط لمدة 35 عامًا، وكان لها دورفعال فى ذلك الوقت فى إنشاء وتعزيز إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية باستخدام التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.

وقد أدى عملها مع التحفيز الدماغي غير الغازية إلى الاعتراف بدور جامعة اسيوط فى هذا المجال فى جميع أنحاء العالم، وخلق اهتماما هائلا محليا فى تحسين نتائج السكتة الدماغية.

وتم منحها من جامعتها وبلدها عدة جوائز:

ـ جائزة أفضل بحث علمى فى علم الأعصاب فى عام 1998من الجمعية المصرية لأمراض الأعصاب والطب النفسى وجراحة الأعصاب

ـ جائزة التميز فى البحث العلمى فى العلوم الطبية عام 2012

ـ جائزة الدولة للتفوق العلمى فى العلوم الطبية عام 2010

ـ جائزة جامعة أسيوط للتميز العلمى فى العلوم الطبية عام 2003

ـ جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الطبية عام 2000

ـ جائزة احسن البحوث فى العلوم الطبية عام 1998

*الدكتور هانى عبد العزيز طلبة الشيمي، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة المدرسة العلمية، اشرف على عدد 12 رسالة ماجستير وعدد 5 رسائل دكتوراه في مجال تخصصه بمصر، وعلى عدد 9 رسائل باليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، جامع عموم أفريقيا بكينيا.

كما قام بنشر عدد 20 بحثًا فى دوريات علمية محلية وعدد 82 بحثاً فى دوريات علمية دولية، ونشره متواصل منذ بداية نشره عام 1998 وحتى الآن، واشترك فى انشاء معمل التكنولوجيا الحيوية بمجمع المعامل البحثية بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

وله براءة اختراع دولية فى علاج الأورام السرطانية باستخدام المركبات الطبيعــية تحت رقم 2008044905 ـ2013 عام 2013. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة.. وفي مجال العلوم الزراعية لعام 2004: حصل على جائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الزراعية لعام 2011.

*الأستاذ الدكتور طارق عبد المنعم الديسطي، الأستاذ المتفرغ بمركز أمراض الكلى والمسالك، جامعة المنصورة ساهم في إنشاء قسم الأشعة بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة وتطويره الى أن اصبح أول قسم أشعة رقمى بجمهورية مصر العربية.

رفع اسم مصر فى جميع المحافل الدولية وفى مجال التخصص عن طريق المشاركة الفعالة وتنظيم ورش العمل بالداخل والخارج وترك بصمة علمية فى الدوريات والكتب والمراجع فى مجال التخصص.

*الدكتور دسوقى أحمد محمد عبد الحليم، أستاذ باحث وعميد معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنلوجية بمدينة برج العرب الجديدة.

حصل على جائــزة الدولة التشجيعية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم العلوم الزراعية لعام 2002، وحصل على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان فى مجال العلوم البيولوجية وعلوم البيئــة عام 2004، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق فى العلوم التكنولوجية المتقدمة فى مجال العلوم الزراعية لعام 2009.

*الدكتور شريف حسين قنديل، أستاذ بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث جامعة الإسكندرية، شارك في أنشـاء قسم علـوم المـواد بجامعة الإسكندرية فكان الرئيس المؤسس للقسـم ( 1983 - 1993 م) وأسهم فى تطوير العملية العلمية التعليمية والبحثية بالقسم.

كما أنشًأ ورأس الجمعية العربية لعلـوم المواد، وشارك فى تنفيذ سلسلة المؤتمرات التى تنظمة الجمعية بعنوان ( المؤتمر العربى الدولى لعلوم المواد )، كما حصل على الجائزة التشجيعية وكذلك التقديرية من جامعة الإسكندرية.

*الدكتور نبيل عبد المجيد محمود صالح، أستاذ متفرغ بقسم كيمياء وتصنيف النباتات- المركز القومي للبحوث، فقد أشرف المرشح أو شارك فى الإشراف على16 رسالة ماجستير و17رسالة دكتوراة، إهتمت جميعها بمجال كيمياء وتصنيف النبات.

نقل الخبرة والمعرفه لأبناء الجامعات وبناء قدرات ومعارف خريجى هذه الجامعات على مدار أكثر من 40 عاما، ويتضح من ذلك تواصل مدرسته العلمية واستمراريتها واتساع رقعة الاستفادة من خبرات وعلم المرشح.

نشر 134 بحث فى مجال كيمياء المنتجات الطبيعية والتصنيف الكيميائى للنبات معظمها فى مجلات أجنبية عالمية 0

*الدكتور تيمور أبو هندي، أستاذ متفرغ طب وجراحة الذكورة والتناسل- كلية الطب- جامعة القاهرة، تخصص في الذكورة والتناسل بالمجلات العلمية المتخصصة برصيد 132 مقالة دولية و45 مقالة محلية،٢٢ citations 1706 ، h-index كلها اهتمت بعقم الذكور والقصور الجنسى بالاضافة للأمراض الجنسية المعدية تركيزا على المستحدث بوسائل التشخيص والعلاج بإنتاج علمى متواصل ذي أصالة وابتكار.

وحصل على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمى بمجال تطبيقى يخص التخصص وهو «التحكم فى حركة الحيوانات المنوية» وتتسم الفكرة بسهولة التطبيق وقلة التكلفة وقد أجيزت من المعامل المركزية لوزارة الصحة المصرية.

اقرأ أيضا