أبرزها "مسجد الفتح".. 3 قضايا شهدتها ساحات المحاكم اليوم

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 | 07:04 مساءً
كتب : محمود صلاح

تعج المحاكم يوميًا بالعديد من القضايا المثيرة للجدل، في شتى محافظات الجمهورية، ما بين قضية وقعت أحداثها قبل سنوات وطالت فيها التحقيقات، وما بين آخرى تفتح فيها تحقيقاتٍ جديدة للوصول إلى حل في تلك الاتهامات.

ففور دخولك إلى ساحات المحاكم، تجدها ممتلئة بالعديد من البشر، أحدهما يبكي على مصيره، وآخر ينتظر الفرج لتنفك كربته ويخرج من خلف القضبان التي قيدت حريته، "بلدنا اليوم" ترصد لكم أبرز القضايا التي شهدتها المحاكم خلال الـ24 ساعة الماضية.

مسجد الفتح

اليوم محكمة جنايات القاهرة، احتضنت برئاسة المستشار شبيب الضمراني، محاكمة 46 متهمًا بأحداث العنف في محيط "مسجد الفتح"، والتي أجلت القضية إلى جلسة 16 من أكتوبر، لاستكمال مرافعة الدفاع.

كان النائب العام، أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التي جرت يومى 16 و17 من أغسطس 2013.

محاولة اغتيال النائب العام

في المحكمة ذاتها بدائرة آخرى، أجلت المحكمة المختصة بطرة، محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان، لجلسة 22 سبتمبر للمرافعة.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبدالحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدى شلش، ومحمد أحمد عبدالهادي.

10 سنوات لعاطل

وفي محكمة جنايات شمال الجيزة المنعقدة بالعباسية، عاقبت عاطل بالسجن المشدد 10 سنوات لاتهامه بالسرقة بالإكراه في العياط.

كشفت تحقيقات النيابة، قيام المتهم محمود.ص وشهرته عزبة، 35 سنة، بالتخصص في سرقة المواطنين بالإكراه تحت تهديد السلاح، حيث تم ضبطه، أثناء محاولته سرقة عامل بالإكراه تحت تهديد السلاح في وقت متأخر من الليل، وفاجأه المتهم بإشهار سلاح أبيض " مطواة قرن غزال"، واعتدى عليه مسددا له طعنة أصابته في أنحاء متفرقة من الجسد، بالإضافة إلى إصابته بجروح قطعية بالرأس إثر تعرضه للطعن من قبل المتهم من خلال السلاح الأبيض الذى كان بحوزته، وفر هاربا فور استيلائه على المسروقات.

وكانت قوة أمنية من قوة قسم شرطة العياط ألقت القبض على المتهم أثناء تفقد الحالة الأمنية بالمنطقة، فتنامى إلى سمعهم صوت استغاثة، على الفور توجهوا إلى مكان الاستغاثة، وتبين أن المستغيث عامل غارق في دمائه، وبسؤاله أفاد تعرضه لعملية سرقة بالإكراه من قبل شخص أصابه واستولى على مبلغ مالي ومتعلقاته الشخصية، وفر هاربا على الفور.

وبتكثيف التحريات، وتعقب خط سير المتهم، تمكنت ضباط مباحث القسم وبصحبتهم القوة الأمنية المرافقة معهم، من ضبط المتهم أثناء اختبائه في منزل مهجور، وبحوزته المسروقات، تم اقتيادته لقسم الشرطة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معه.