مواقع التواصل الاجتماعي أكثر ضررا على الصحة النفسية

السبت 06 يوليو 2019 | 07:30 مساءً
كتب : إسلام السايس

تغلغلت مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا، وأصبحت موجودة على مختلف الهواتف الذكية والحواسيب، فالوصول إليها سهل ومجاني، لكن الاعتماد على "السوشيال ميديا" يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحتنا النفسية، هناك العديد من التأثيرات التي يمكن أن تصاب بها في حالة إدمانك الشبكات الاجتماعية، هي التي سنتعرف عليها في هذا التقرير.

 "ما تفكر به تجده".. هل تتجسس مواقع التواصل على المستخدمين؟

مواقع التواصل الاجتماعي وقلة النوم

الكثير من المستخدمين يقضون أوقاتا في الدردشة والتصفح خلال الليل، حيث يفترض منهم أن يكونوا نائمين للاستيقاظ باكراً، وذلك يؤثر على الموظفين والأشخاص الذين يعملون ويدرسون، فتتراجع إنتاجيتهم بصورة كبيرة.

يعاني هؤلاء من الأرق غالبا، بينما يميلون للنوم في ساعات الصباح أو ساعات الدوام والدراسة، وهو ما يهدد أعمالهم.

مواقع التواصل الاجتماعي وتشتت التركيز

مواقع التواصل الاجتماعي وفرت كميات كبيرة من المعلومات في متناول أيديناـ وهذا بدورة يجعلك أكثر تشتيتاً.

حيث أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لإعطاء الإغراء بشكل فوري، ويسهل الوصول إليه، فإذا لم تتمكن من التحقق من هاتفك لمدة دقائق قليلة على الأقل، فحينئذٍ ستفعل جيدًا لممارسة تمرين الإرادة في بعض الأحيان.

 مؤسس ويكيبيديا يطالب بإضراب عالمي لكافة وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي وتهديد الصحة النفسية

مواقع التواصل تؤد إلى تطوير مشكلات في الصحة العقلية مثل القلق، أو الاكتئاب عند استخدامها أكثر من اللازم أو بدون توخي الحذر، في مارس 2018 ، أفيد بأن أكثر من ثلث 1000 شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، حيث صرح 41٪ منهم بأن منصات وسائل الإعلام الاجتماعية تجعلهم يشعرون بالقلق أو الحزن أو الاكتئاب.

اقرأ أيضا