حوار.. خبيرة تغذية تكشف عن أبرز علاجات الغدة الدرقية "أطعمة وأعشاب وزيوت"

الاحد 15 ديسمبر 2019 | 09:16 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكدت الدكتورة شريفة أبو الفتوح خبيرة التغذية العلاجية، أنه يمكن الاعتماد على الطبيعة في الحد والحماية من مشاكل الغدة الدرقية، وأهمها عنصر اليود الذي يعد المكون الأساسي لعمل الغدة الدرقية، ويتواجد بكثرة في منتجات الألبان والأسماك.

استشاري: 10 مؤشرات تكشف عن فرط نشاط الغدة الدرقية أبرزها الأرق

فوائد المكسرات

وأوضحت "أبو الفتوح" في حوارها لـ"بلدنا اليوم"، أن تناول القليل من المكسرات يوميًا يساعد على تنظيم عمل الغدة الدرقية بالجسم، حيث تحتوي المكسرات على نسبة عالية من المعادن الهامة مثل الحديد.

فوائد البصل الأحمر

وأوضحت أن مرضى قصور الغدة الدرقية يمكنهم التخلص من تلك المشكلة بالتركيز على بعض المكونات الطبيعية يومياً، ومنها البصل الأحمر حيث تعمل المضادات الحيوية التي تتواجد بداخله على مكافحة الالتهابات والفيروسات، وأيضاً تناول الثوم يؤدي إلى تقليل تورم الرقبة نتيجة احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

مشروب الزنجبيل

ناصحة، بتناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميًا يساعد على تحسين وظائف الغدة حيث يحتوي على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم وكذلك الخصائص المضادة للإلتهابات،

زيوت طبيعية لعلاج قصور الغدة الدرقية

وأشارت، إلى أن زيت جوز الهند من أبرز العلاجات الطبيعية التي تحتوي على أحماض دهنية تساعد في تحسين وظائف الغدة بالجسم وزيادة الطاقة من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي، كما يعرف زيت السمك بدوره الفعال في علاج التهابات وقصور الغدة الدرقية، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

الخضراوات الورقية علاج تضخم الغدة الدرقية

لافته، أن تناول بعض الخضراوات الورقية يمكن أن تساعد في التخلص من مشاكل الغدة الدرقية والأعراض المصاحبة لها، ومنها الجرجير حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن واليود والكبريت، ولهذا يؤدي الإكثار من تناوله للحماية من تضخم الغدة الدرقية.

استخدامات الغرغرة

مؤكدة أن الغرغرة ببذور الكتان مع الماء يومياً يساعد في علاج مشاكل الغدة الدرقية ومكافحة الالتهابات والتورم، وذلك نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساعد في تنظيم عمل الغدة بداخل الجسم.

استشاري: "الثيروكسين" مدمر دهون الجسم.. وخلل الغدة الدرقية يقضي عليه

عشبة الهندباء

وأضافت أن عشبة الهندباء تعرف منذ القدم بدورها الفعال في علاج تورم الغدة الدرقية وتخفيف الألم الناتج عنها، وذلك يرجع لإحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والمعادن، التي تعمل على مكافحة الإلتهابات بشكل آمن وفعال.

اقرأ أيضا