بالفيديو.. "القومي للبحوث" يكشف مفاجأة عن اكتشاف لقاح لكورونا

الخميس 26 مارس 2020 | 01:37 مساءً
كتب : عمرو علي

أكد الدكتور محمود بهجت، المشرف العام على شبكة المعامل المركزية بالمركز القومى للبحوث، أن الرحلة طويلة فى اكتشاف أو اعتماد لقاح لفيروس كورونا، موضحًا أن المدة من الممكن أن تصل لـ 18 شهرًا.

وأضاف "بهجت"، خلال حواره ببرنامج "مساء دي إم سي"، أن هناك تجارب كثيرة تتم من أجل التوصل لعلاج، أن فرنسا تقوم بعمل تجارب كثيرة، وكشف أن هناك اهتماماً من جميع الدول للتوصل للقاح لمحاربة الفيروس.

ولفت القومى للبحوث إلى أن كل مواطن فى أى مكان أن يلتزم ببيته للحد من انتشار الفيروس، مؤكد أن الفتيات كل يوم ترتفع عن اليوم السابق له.

وأشار إلى أن المركز القومي يقوم بعمل التحاليل و الاختبارات للتوصل للعقار.

"بعد كورونا".. كل ماتريد معرفته عن فيروس هانتا Hantavirus

لم يمر وقتًا طويلًا على إعلان دولة الصين شفائها من فيروس كورونا القاتل الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية ليتجول بأنحاء البلاد العربية والأوروبية، والذي راح ضحيته أرواح الآلاف من المواطنين الأبرياء، إلا أن تداولت أنباء في الآونة الآخيره عن وفاة أحد المواطنين معتقدين أنه توفي بفيروس كورونا إلا أن التحاليل أثبتت وفاته بفيروس جديد يدعى هانتا.

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم الخدمات للمواطنين، نستعرض أبرز المعلومات عن الفيروس هانتا، وأعراضة وكيفية الوقاية من الفيروس الجديد.

فيروس هانتا Hantavirus

ووفقاً لمصادر أن فيروس هانتا الجديد هو عبارة عن تركيبة من عدة فيروسات تنتشر عبر القوارض مثل الفئران، وتسبب عدة أمراض لدى الإنسان.

أعراض مرض فيروس هانتا

ومن الأعراض الخطيرة التي يسببها فيروس هانتا، هو إصابة المريض بمتلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS)، أما أعراضها فهي شبيهة بأعراض الأنفلونزا، كالسعال، والحمى، وآلام في العضلات، بالإضافة إلى الشعور بصداع وخمول وضيق التنفس، وتتردى الأعراض لتصبح فشل حاد في الجهاز التنفسي، كما يؤثر على الكليتين، من خلال ما يعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS).

طرق انتقال فيروس هانتا

أما طرق انتقال الفيروس الجديد فهي من خلال مخالطة المصاب ورذاذه ولعاب القوارض، واللعاب في الهواء، والأسطح الملوثة، والطعام الملوث، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض تصل معدل الوفاة بفيروس هانتا ب 38%.

حضانة المرض بفيروس هانتا

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تستغرق فترة حضانة فيروس هانتا من لحظة الإصابة بالعدوى إلى لحظة ظهور المرض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي حالات يظهر المرض بعد خمسة أيام، وأحياناً بعد ٦٠ يوماً وهذا نادراً.

موضوعات ذات صلة

مصرع ١٥ وإصابة ٨ مواطنين في حادث بالطريق الإقليمي

مجدي عبدالغني: الزمالك حاول ضمي ولكنني رفضت

بتقنية الهولوجرام.. سهرة مع كوكب الشرق أم كلثوم في البيت (فيديو)

اقرأ أيضا