استعدادًا للاستحقاقات الانتخابية.. اللجان النوعية تؤرق جدران البرلمان

الاثنين 30 سبتمبر 2019 | 02:17 مساءً
كتب : سارة محمود

قبل ساعات من إعلان الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، بداية دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب، والذي يعتبر من أهم الأدوار خلال الـ4 سنوات الماضية لما تشهده دور الانعقاد من صدور عدد من القوانين الهامة، فضلًا عن حالة الحراك والمنافسة الشرسة بين الاعضاء، وتنشر "بلدنا اليوم" خريطة تنافسات اللجان والمحسوم منها، وفق الترشيحات المعلنة من النواب وإن كانت المفاجآت واردة في اللحظات الأخيرة.

دفاع البرلمان.. رئاسة محسومة

"الدفاع والأمن القومي".. ملف من طبيعته يثير الجدل على الساحة السياسية، خاصة وأنه من الملفات الهامة بالنسبة للدولة المصرية، لأنه يمس بنسبة كبيرة في الحفاظ على حياة المواطن البسيط، ولذلك لابد أن من يحصل على منصب رئيس اللجنة أن يكون جدير بالإدارة.

"4سنوات".. داخل مظلة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وبالرغم من طول الفترة إلا أنه لم يتغير فيها الكثير سوي التشريعات والقوانين وبعض من أعضاء اللجان، وسيظل اللواء كمال عامر، رئيس اللجنة، نظرًا لجدارته وكفاءته التي يشهد عليها النواب طوال أربعة فترات بالبرلمان.

وأكدت مصادر مطلعة داخل حزب حماة الوطن، أن دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول لم يشهد أي تغيرات بانتخابات اللجان النوعية بالبرلمان على الإطلاق، ويأتي ذلك نظرًا لجدارته وكفاءته التي يشهد عليها النواب طوال أربعة فترات سابقة.

وأشارت المصادر، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن كافة المقاعد التي يترشح عليها نواب الحزب محسومة قبل انطلاق الدور، لافتًا إلى أن اللواء كامل عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس للمرة الخامسة على التوالي.

صحة البرلمان.. بلا منافس

ملف الصحة هو من الملفات المثيرة للجدل على الساحة السياسية، خاصة وأنه يحتل نصيب كبير من حياة المواطن البسيط، ولا بد من الاهتمام به، وبالرغم من ذلك إلا أنه ما زال يشهد تدهور كبير حتى الآن.

كما قال النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إنه حتى الآن لم يتم عقد اجتماع داخل البرلمان لتحديد اجندة اللجنة لدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول، مؤكدًا أنه سيتم الترشيح لمنصب أمين السر للجنة خلال الفترة المقبلة.

وأكد "المشد"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه حتى الآن لم يوجد أي مرشح لرئاسة اللجنة سوى الدكتور محمد العماري، ولكن هذا لا يعني اكتساح المنصب، هناك فرصة متروكه لكل نائب راغب أن يتولي المنصب خلال الفترة المقبلة، ولكن حتى الأن لم يعلن أعلن ترشحه.

عربية البرلمان ترفع شعار "لا للتغير"

وأكد النائب أحمد إمبابي، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن منصب رئاسة اللجنة محسوم للنائب أحمد رسلان، قبل أن ينطلق دور الانعقاد المقبل في مطلع أكتوبر المقبل؛ وذلك لما بذله من مجهود خلال الفترة الماضية في الملف العلاقات المصرية بالدول العربية.

وأشار "إمبابي"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إلي أن اللجنة لم تشهد أي تغيرات خلال دور الانعقاد المقبل، كما أن المناصب محسومه للجميع، مؤكدًا أنه حتي الأن لم تتطرق اللجنة لعقد أي اجتماعات لتحديد الأجندة التشريعية للجنة خلال الفترة المقبلة، ولكن من المقرر أن تجتمع فور إنطلاق دور الانعقاد الخامس بالبرلمان.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن المجلس الأن في إجازة ولم ينتظر أحد إصدار للقوانين، مؤكدًا نيته للترشح على وكالة اللجنة بدور الانعقاد الخامس، والوكيل الثاني للنائب فؤاد أباظة.

3 لجان لن يمسهم التغيير

وقالت مصادر مطلعة داخل البرلمان، إن دور الانعقاد المقبل سيشهد حالة من السيطرة من جانب مستقبل وطن على بعض مناصب أمناء السر والوكلاء باللجان النوعية، مشيرًا إلى أن هناك بعض من اللجان لا يمكن لأحد المساس بها ولذلك ستكون لجان بلا منافس وعلى سبيل المثال "الإدارة المحلية- التشريعية- الدينية"، ولكن الوكلاء سيتم تغيرهم.

وأوضحت "المصادر"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن من اللجان المقرر تغيرها خلال دور الانعقاد المقبل على رأسها "الاتصالات- العلاقات الخارجية- المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر".

وأضافت أن هناك العديد من الأسماء لأول مرة يتم تنصيبهم رؤساء لجان مطروحين الأن على الساحة، وعلى راسهم رئيس الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن، النائب عاطف ناصر، ولكن حتي الأن لم يتم الاستقرار على لجنه عينها.

حقوق الإنسان.. الخبرة تحكم

"حقوق الإنسان".. ملف من أكثر الملفات اهتمامًا على الساحة، خاصة منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليس فقط ذلك وإنما هي من أكثر الملفات المهمة داخل مجلس النواب؛ ونظرًا لأهميتها يتصارع الأعضاء للحصول على منصب الرئاسة.

وبالرغم من ذلك إلا أن منصب حقوق البرلمان، من المناصب المحسومة منذ دور الانعقاد الثاني، خاصة بعد أن تولى النائب علاء عابد، رئيسًا للجنة، فأصبحت اللجان خالية من الصراعات فى دور الانعقاد الثالث، نظرًا لما حققة النائب من العديد من الانجازات على أرض الواقع، داخل وخارج اللجنة، ولذلك أمتنع كافة النواب من خوض التجربه أمامه، خاصة وأن كفته هى الأرجح أمام الجميع.

وبالرغم من ذلك إلا ان النائب علا ءعابد، لم يعلن عن خوضة الانتخابات على رئاسة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ولكن هذا المقعد يحتاج إلى الخبرة.

للمرة الثالثة.. مارجريت عازر على وكالة اللجنة

وأكدت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أنها ستخوض انتخابات اللجان النوعية في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول، على مقعد وكيله اللجنة.

يذكر أن النائبة مارجريت عازر قد تولت منصب وكيل لجنة حقوق الإنسان خلال دور الانعقاد الأول والرابع للبرلمان.

للمرة الخامسة.. وكالة "طاقة البرلمان" محسومة

كما قال النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إنه من المقرر أن يخوض انتخابات اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس والأخير من البرلمان على مقعد وكيل اللجنة.

وأكد "غلاب"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه سيفوز بالمقعد للمرة الخامسة على التوالي؛ ويأتي ذلك نظرًا لما قدمة خلال أداور الانعقادات الماضية من جهد مبذول في مناقشة وتقديم القوانين.

وأشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى أن دور الانعقاد المقبل سيشهد إصدار القوانين الخاصة بالمواطن البسيط لدعمه، خاصة وأن الفترة الماضية تم إصدار أكثر من 620 قانون ساهموا بشكل كبير في العبور بمصر إلى بر الأمان.

ثاني مرة.. سولاف درويش تترشح على وكالة القوى المجلس

وقالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه من المقرر أن يطلق الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، غدًا دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول بالمجلس، مشيرة إلى أن برنامج اليوم الأول للبرلمان يكون بإلقاء الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب كلمة افتتاحية، مع إلقاء دعوة الرئيس على أعضاء المجلس والمرسلة للبرلمان، إضافة إلى دعوة النواب لتسجيل رغباتهم باللجان النوعية وفتح باب الترشح على هيئة مكاتب اللجان.

وأكدت "سولاف"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن انتخابات اللجان النوعية للمجلس ستجري غدًا، ليعلن "عبد العال"، النتيجة يوم الأربعاء المقبل لتبدأ أعمال المجلس.

وأشارت البرلمانية، إلى أنها ستترشح على منصب وكالة القوى العاملة للمجلس، خاصة وأن أدور الانعقادات الماضية شهدت جهد مبذول وتقديم عدد كبير من القوانين لخدمة المواطن البسيط.

وأوضحت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن اللجنة تناقش الآن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، لافتة إلى أن الأمر لم يكون سهلاً كما يتخيل البعض خاصة وأن الحالات تختلف عن بعضها البعض، ولذلك يحتاج إلى دراسة جيدة من قبل اللجنة، لأنه هو من يحدد مصير أصحاب المعاشات.

واختتمت البرلمانية، حديثها قائلًا ان دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول، سيشهد حالة من إصدار القوانين الهامة والتي تخدم المواطن، وعلى رأسها قانون "العمل ومجلس الشيوخ والنواب والحفاظ على هوية اللغة العربية والأحوال الشخصية، فضلًا عن ضرورة إصدار قانون الإجراءات الجنائية.

تعليم البرلمان.. يتهرب

وبسؤال النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس، عن نيته للترشح على اللجان النوعية بالبرلمان، رفض تمامًا الإدلاء بأي معلومات، لحين أن يفتتح الدكتور علي عبد العال، الجلسة العامة غدًا.

اقرأ أيضا