ليس وراثيًا فقط.. دراسة جديدة تكشف سبب غريب للصلع وتساقط الشعر

السبت 12 أكتوبر 2019 | 12:00 مساءً
كتب : سعيد خالد

يعاني البعض منا من مشكلة الصلع وتساقط الشعر وتباطؤ نموه، ويبحث الكثير منا عن الأسباب لتفاديها ومعالجتها، من أجل الحفاظ على شعر الرأس، رغبةً في منظر جذاب وجميل.

ويبحث العديد عن طرق للوقاية من الصلع، وإبطء فقدان الشعر أو إيقافه، والذي يسبب القلق والذي بدوره قد يتسبب في فقدان شعر أكثر لذلك يجب التقليل من القلق.

لكن غير الأسباب المعروفة لتساقط الشعر والتي يعد أبرزها " الصلع الوراثي" إلا أن الدراسات الحديثة كشفت عن أسباب جديدة لتساقط الشعر وإبطاء نموه.

اقرأ أيضًا: "للرجال".. ٧ أكلات تسبب الصلع

وكشف دراسة حديثة أجريت تحت إشراف أحد شركات أدوات التجميل في كوريا الجنوبة أن الملوثات المنتشرة في الهواء تسبب فقدان الشعر.

وأوضحت الدراسة أن الغبار وجزيئات الوقود تؤثر بالسلب على خلايا فروة الرأس، حيث تقلل مستويات 4 بروتينات رئيسية في فروة الرأس، مسؤولة عن نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: هل سيكون هناك حل دائم لمشاكل تساقط الشعر؟

ووفقًا للدراسة فإن عند زيادة كمية الجزيئات المحمولة بالهواء يزداد فقدان الشعر، فسكان المدن هو الأكثر عرضة لخطر الإصابة الصلع بسبب تلك الملوثات.

وتعد تلك الدراسة أول واحدة من نوعها تكشف العلاقة بين الملوثات وفقدان الشعر حيث قال هيوك تشول كوون، الباحث الرئيسي في تلك الدراسة " يلزم إجراء مزيد من البحوث لتأكيد التأثير خارج المختبر، فقد بحثنا تأثير ملوثات الهواء على قاعدة بصيلات الشعر داخل مختبراتنا ويجب إجراء مزيد من البحوث لفهم مدى سرعة تأثير ذلك على الأشخاص الذين يتعرضون بانتظام للملوثات في حياتهم اليومية".

أسباب الصلع وتساقط العشر

هناك حالات من التساقط لاينمو بدلًا منها شعر جديد ويأتي ذلك عدة أسباب:

1- استخدام المستحضرات ضارّة

يستخدم الكثير من النساء أو الرجاء مستحضرات كيماوية مصنعة من أجل الشعر والتي تسبب ضعف للبصيلة وتؤدي إلى تساقطها أبرزها صبغات الشعرو مواد تفتيح اللون ومواد تمليس الشعر ومعالجة التجعيد خاصةً عند استخدامها في أوقات متقاربة

2- الصلع الوراثي

يعد ذلك السبب وراثي ينتقل من الأم أو الأب واسمه العلمي " الثعلبة الذكرية الشكل" وتبدأ تلك الظاهرة غالبًا في العقد الثاني أو الثالث وأحيانًا الرابع.

3- الثعلبة البُقَعِيّة

ظاهرة تساقط الشعر الجزئي، ويقول الإخصائيون أنها نرتبطة بمشاكل في الجهاز المناعي حيث ينتج الجسم مضادات ذاتية للشعر وهناك احتمالية لدى الأطفال أو البالغين.

4- تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ

تأتي تلك الظاهرة بسبب التعرض للضغط والتوتر النفسي وهي العوامل التي تؤدي تساقط كمية كبيرة من الشعر.

5- سعفة الرأس

ظاهرة سعفة الرأس تنجم بسبب تلوث فطري وجلدي ومنم أعراضها ظهور بقع في فروة الرأس بالقشرة وتسبب تقصف العشر وتتسع وتنتشر في الفروة واحمرار لون الجلد.

7- الثعلبة النّـّدْبِيّة

ظاهرة نادرة جدًا ضمن أسباب الصلع وتظهر بقع صلعاء مصحوبة ببعض من الآلآم وتؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر، بدلا من نموّه.

طرق علاج تساقط الشعر

تتعدد أساليب علاج تساقط الشعر والصلع ومن أبرزها:

1- عملية جراحية

هناك عدة عمليات جراحية لإستعادة الشعر وترميم فروة الرأس وتمنح الشعر منظرًا طبيعيًا، حيث يفضل الأطباء إجرائها للأشخاص الظاهر بهم الصلع جدًا والذي ليس لديهم شعر خفيف أو المصابين بحروق في فروة الرأس.

2- زراعة الشعر

تعتمد عملية زراعة الشعر على أخذ شعر من مكان سليم وزرعه في المكان المصاب وتختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زرع الشعر باختلاف حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المتبعة، وتبدأ نتائجها بعد شهرين حيث يتساقط الشعر المزروع وينمو بدلًا منه شعر جديد.

3- تقليص فروة الرأس

يعتبر تقليص جلدة الرأس حلاً لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع حيث تعتمد على تضييق مساحة البقعة الصلعاء ويمكن اخفاؤها تمامًا في بعض الحالات.

4- توسيع جلد فروة الرأس

يتم زرع جهازين تحت جلد فروة الرأس لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع وظيفتهم شد الجلد الذي يحمل الشعر.

اقرأ أيضا