الأكبر في الشرق الأوسط.. هيئة مترو الأنفاق تدخل موسوعة جينيس بمحطة هليوبوليس

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 | 02:51 مساءً
كتب : رحاب الخولى

ساعات قليلة، وتعلن الهيئة القومية للأنفاق عن افتتاح أكبر محطة مترو أنفاق في الشرق الأوسط، وهي محطة هليوبوليس، وعن بدء أعمال الاختبارات التشغيلية لمحطة هليويولس بالخط الثالث لمترو الأنفاق، بعد غد الأربعاء.

ومن المفترض حسب بيان هيئة مترو الأنفاق، أنه سيتم إجراء تجربة سحب دخان في تمام الساعة الواحدة صباحًا، أيام الأربعاء والخميس 16 و17 أكتوبر 2019 قبل بدء تشغيل المحطة.

الأمر الذي تهيبه الهيئة بالمواطنين عدم القلق أو الخوف في حالة ظهور دخان أو رائحة حريق في محيط المحطة.

جدير بالذكر، أن محطة هليوبوليس تتميز بأنها أكبر محطة مترو في الشرق الأوسط، حيث تقام على هيئة دورين (محطة فوق محطة)، بإجمالي مساحة 10 آلاف متر، بواقع 2 ونصف فدان، وبأطوال 225 مترًا، وتكون المسافة ما بين منسوب رصيف المترو ورصيف الشارع حوالي 28 مترا، كما أن أعمال الحفر الإنشائية وصلت إلى أعماق 50 مترا تحت الأرض، متابعًا: "حفرنا عمارة 18 دور تحت الأرض".

كما أن أعمال الحفر استهلكت 100 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة، و18 ألف طن حديد تسليح، وتنفرد المحطة بـ18 سلما عاديا و17 سلما كهربائيا، فضلا عن 4 مصاعد كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل تقديم خدمة مميزة لركاب مترو الأنفاق بمنطقة مصر الجديدة.

وتضم محطة هليوبوليس 8 مداخل ومخارج وهى آخر محطة من الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والتي تم افتتاحها فى أبريل السابق وكانت تضم (هارون - الف مسكن - نادى الشمس).

وبهذه المحطة يصبح الخط الثالث اطول واحدث خط مترو انفاق فى الشرق الأوسط وأفريقيا وأول خط قطار عرضي في مصر بتكلفة 100 مليار جنيه وبطول 48 كم ، سينقل يوميًا بعد الانتهاء منه 3 مليون مواطن ويوفر 176 ألف رحلة يومية للسيارات.

اقرأ أيضا