"الموز" يساعد على فقدان الوزن.. تعرف على أفضل مواعيد تناوله وفوائده

الخميس 17 أكتوبر 2019 | 03:03 مساءً
كتب : سعيد خالد

الموز هو واحد من أفضل الفواكه وأشهرها، حيث يعد الفاكهة المفضلة لدى الغالبية، كما أنه يسهل تقشيره وتناوله ونكهته دائمًا ممتازة، لكن هل تعلم أن الموز لايصلح أكله دائمًا.

اقرأ ايضًا: فاكهة الفلاسفة.. 10 فوائد لا تصدق للموز

ماهو الموز؟

نتيجة بحث الصور عن الموز

الموز هو واحد من أهم محاصيل الفاكهة، ومعروف باسم " Banana" في اللغة الإنجليزية، واسمه من أصل اللغة الولوفية، ولايعود إلى اللغة العربية وهو واحد من أهم الفاكهة الاستوائية.

والموز ليس " شجرة" كما هو شائع، بل هو من فصيلة الأعشاب بسبب أن ساق نبتته ليست خشبية، حيث تتألف من أوراق ملتفّة على بعضها ويتراوح طوله ما بين 3-8 أمتار حسب الأصناف، وهو من النباتات ذات الفلقة الواحدة.

زراعة الموز في الوطن العربي

نتيجة بحث الصور عن الموز

تعد الصومال واحدة من أكبر دول العالم في إنتاج الموز، بجانب دولتي السودان وموريتانيا، ويتم زراعته بنجاح في مصر والمنطقة الجنوبية في السعودية في جيزان وفي عمان، بالاضافة إلى اليمن والمغرب وتونس والجزائر وفي غور الأردن.

ماهي فوائد الموز؟

نتيجة بحث الصور عن الموز

يعد للموز فوائد عظيمة وكثيرة حيث يحتوي على البوتاسيوم والذي يعزز من الدم في شرايين العضو الذكري ويساعد على الانتصاب، كما أنه يساعد على التغلب على الاكتئاب ورفع هرمون المزاج والسعادة، كما أنه يحافظ على نسبة السكر في الدم في حال تناول ثمرتين منه.

يساهم الموز في حماية الجسم ضد التشنجات ضمن فوائده للعضلات، ويكافح فقدان الكالسيوء وبناء عظام قوية، كما أنه يساعد على فقدان الوزن وتعزيز الجهاز الهضمي وانتاج خلايا الدم البيضاء، ويعالج الأنيميا بسبب احتوائه على الحديد ومادة البكتين التي تساعد على الهضم وإزالة السموم، كما أنه يعد مضاد طبيعى للحموضة.

متى تأكل الموز؟

نتيجة بحث الصور عن الموز

التعرف على الوقت المناسب لأكل الموز مهم جدًا، لكن الحديث ليس الوقت خلال اليوم، لكن الوقت المرتبط بموعد نضجه وهذا مرتبط عما تبحث عنه

فإذا كنت تبحث عن المزيد من الفيتامينات والمعادن ، فقم بتناول الموز الأخضر حيث أن الموز عند نضجه سيحتوي على عدد أكبر من مضادات الأكسدة.

لكن إذا كنت تفضل هضمها بسرعة ، فتناولها عندما تنضج ، بالإضافة إلى أن مذاقها يكون أكثر حلاوة.

ويمكن وضع معادلة بسيطة لأكل الموز في حال ممارستك للرياضة،هكذا:

الأخضر = قبل القيام بأي نشاط بدني

تنضج = بعد التدريب لأنها تساعدك على استعادة القوة

بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري ، يوصى بتناول الموز الأخضر لأنه يحتوي على سكريات بطيئة الامتصاص، لكن بعد موافقة الطبيب.

لكن في حالة أن كان الموز أسود، لا يزال من الممكن أن يؤكل ، والشيء الوحيد الذي يتغير هو الذوق ، لأنه كلما كان أكثر نضجًا ، كلما كان أحلى.

كيفية حفظ الموز

نتيجة بحث الصور عن الموز

من الأفضل تخزين الموز في مكان بارد في درجة حرارة الغرفة ، ولكن إذا لم يكن لديك خيار آخر ، فيمكنك تخزينه في الثلاجة.

اقرأ أيضا