تعرف علي حكم الإفتاء في إمساك يد خطيبتك

الاثنين 04 نوفمبر 2019 | 02:37 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال: هل يجوز للخاطب أن يمسك بيد مخطوبته؟ قائلًا: "إنه لا توجد بين الخاطب ومخطوبته علاقة شرعية تجيز له أن يمسك بيدها، لافتًا إلى أن الخاطب عندما يمسك يد مخطوبته ليلبسها خاتم الخطبة؛ فإن ذلك يكون تجاوزًا".

وأشار "عبدالسميع" في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، إلي أن الخاطب رجل أجنبي عن مخطوبته، فهو ليس من محارمها، مؤكدًا أنه ليس بين المخطوبين علاقة تتجاوز مجرد الوعد بالزواج.

وأكدت دار الإفتاء في فتوى لها أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه.

وكانت دار الإفتاء قد ذكرت أن الخِطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، لافتةً إلى أن للخاطب أن يستردَّ الشبْكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يُستحق نصفه بالعقد ويُستحق كله بالدخول.

اقرأ أيضا