قبل مرور "عطارد" أمام الشمس.. 4 ظواهر نادرة شهدتها مصر في 2019

الاحد 10 نوفمبر 2019 | 08:25 مساءً
كتب : شروق مدحت

بعد ساعات قليلة، تستقبل مصر ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في مرور كوكب عطارد أمام قرص الشمس ظاهريا، والتي حدثت آخر مرة منذ ثلاثة سنوات، ومن المقرر أن تبدأ الظاهرة في تمام الساعة 2:35 ظهراً بتوقيت القاهرة، وتستغرق حوالي خمس ساعات ونصف.

الإثنين المقبل.. ظاهرة فلكية مثيرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز الظواهر الفلكية التي شهدتها مصر هذا العام، وهي:

صورة

كوكب المشترى المضيء

حدثت ظاهر فلكية نادرة في شهر يونيو الماضي، حيث أعلنت وكالة "ناسا" الأمريكية في يونيو الماضي عن اقتراب كوكب المشترى من الأرض، حيث ظهر في أقرب نقطه له، كما ظهر الكوكب مضيئا بالكامل نظرا لوقوعه مع الشمس على خط واحد مع الأرض، مما جعله أكثر إضاءة وإشراقاً.

صورة

القمر الأزرق

في شهر رمضان الماضي، شهدت مصر ظاهرة نادرة لا تحدث إلا كل ثلاث سنوات، تسمى "القمر الأزرق"، حيث ظهر القمر كاملاً في السماء في منتصف شهر رمضان.

صورة

خسوف القمر الجزئي

شهدت مصر في شهر يوليو الماضي، ظاهرة خسوف القمر الجزئي، التي تحدث عندما عندما يكون القمر بدراً في منتصف الشهر ويدخل منطقة شبه ظل الأرض، حيث وصل القمر إلى ذروة خسوفه عندما حجب ظل الأرض 65% من قرص القمر، مما أدى إلى رؤيته بشكل مباشر وبالعين المجردة.

لا تخافوا ولكن احذروا.. صورة نادرة لـ"العفريت الأحمر" تثير الجدل

صورة

قمر الذئب الدموي

من أبرز الظواهر النادرة التي شهدتها مصر في 2019، ظاهرة الذئب الدموي الفائق، التي لن تتكرر سوى في عام 2037، حيث ظهر القمر بشكل كبير في السماء مع وجود اللون الأحمر الذي استمر لمدة ثلاث ساعات.

اقرأ أيضا