وزير قطاع الأعمال: نستهدف زيادة صادرات الغزل والنسيج لـ15 مليار دولار

السبت 16 نوفمبر 2019 | 09:01 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوصى بضرورة الاهتمام بشركات قطاع الأعمال وتطويرها خاصة في قطاع الغزل والنسيج، وطالب بالاستمرار في خطة النهوض بتلك الصناعة، والعمل على إعادتها إلى سابق عهدها، لافتًا إلى أن الوزارة تقوم بدور كبير في تطوير القطاع من خلال خطة كاملة لإعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، وتطوير الصناعة بشكل عام.

ولفت توفيق، لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن أهم ملامح خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج، تقوم على إعادة هيكلة كاملة للشركات بهدف تحويلها الى طاقات منتجة، يستفيد منها المجتمع المصري والاقتصاد والقطاع الخاص الذي يستخدم تلك الغزول والأقمسة، علاوة على طاقات التجهيز الخاصة في الإنتاج سواء للسوق المحلي أو للتصدير.

واستطرد: "كما تتضمن الخطة تطوير البنية التحتية وشراء أحدث الماكينات لمصانع الغزل والنسيج، مع رفع كفاءة المعدات الموجودة في المصانع، وجودة المنتجات، علاوة على تدريب وتأهيل العاملين على الماكينات الحديثة، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية الحالية، مع العمل على تقليص عدد الشركات من خلال الدمج، بدمج الـ21 شركة التابعة للقابضة للغزل والنسيج، بحيث يصبح العدد النهائي 9 شركات، سيتم توزيع العمال فيها، لأنها ستعد الممثلة لقطاع الغزل والنسيج الحكومي في مصر".

وعن الوقت المحدد لخطة التطوير، نوّه وزير قطاع الأعمال، أنه تم البدء في الخطة في يونيو الماضي، وفي غضون عامين ونصف سيتم الانتهاء من خطة التطوير لقطاع الغزل والنسيج، بقيمة 21 مليار جنيه، موضحًا: "البرنامج كما قولت ليس مكن فقط، بل تجهيزات بنية تحتية وأمور إدارية ومالية، فهو كبير ونأمل انتهاؤه في المدة المحددة".

وأعلن توفيق، عن عقد اجتماعات ولقاءات إسبوعية لمناقشة كل جديد في الخطة، متابعًا: "تم التوقيع على توفير تمويل لأكثر من نصف البرنامج، عن طريق قروض بقيمة 550 مليون يورو، من جهات اجنبية "سويسرية وإيطالية"، لأن أغلب المكن قادم من تلك الدولتين، بالإضافة إلى المليار ونص الذي تم توفيره من بنك الاستثمار القومي، والهدف من ذلك الإسراع في عملية التطوير".

ورأى أن أهم نتائج خطة التطوير هو التصدير، "نحن نصدر الآن ب2 مليار دولار في السنة، فأعتقد أنه من السهل جدًا ببعض الإجراءات البسيطة أهمها موضوع التطوير، أن نصدر بـ10 و15 مليار دولار، في كل القطاعات من ملابس جاهزة إلى غزول وأقمشة".

"ثرثرة في المحلة".. فرج عامر يكشف تفاصيل زيارة لجنة الصناعة لشركة الغزل

اقرأ أيضا