قبل يومين من الانطلاق.. القمر الصناعي "طيبة 1" يخترق سماء إفريقيا

الاربعاء 20 نوفمبر 2019 | 11:26 صباحاً
كتب : سهام يحيى

تستعد مصر 22 نوفمبر الجاري، لإطلاق القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات، "طيبة 1"، للمساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري، وفي إطار تفعيل خطط التنمية المستدامة 2030، ، وسيوفر (طيبة-1) التغطية لجمهورية مصر العربية وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، ويعد "طيبة-1" القمر الصناعي الأول من سلسلة "طيبة سات" التي تعتزم مصر إطلاقها في الفترة القادمة.

تصنيع القمر الصناعي

تم تصنيع قمر الاتصالات (طيبة -1) خلال تحالف شركتي "تاليس إلينيا سبيس – إيرباص" الفرنسيتين، والتي تعد من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الأقمار، وجار الاستعداد للإطلاق بواسطة شركة "آريان سبيس" إحدى الشركات الرائدة في مجال إطلاق الأقمار الصناعية.

توفير بنية تحتية للاتصالات

سيعمل القمر الصناعي على توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريضة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الأخرى، كما يدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب .

توفير سرعة الانترنت

يعمل القمر الصناعي الجديد، على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل، انطلاقًا من جهود مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية، _القمر سيساهم في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

التعاملات التجارية

كما يعمل على سهولة الاتصال الفضائي، وسرعة التعاملات التجارية، بجانب مساعدته في تزويد قاعدة البيانات الأساسية المصري، كما أن له دور في سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الاخرى،

حمولة القمر الصناعي

تصل حمولة القمر الصناعي، إلى 5 أطنان و600 كيلو، مما يميزة بوجود أجهزة قوية للاستقبال والإرسال والبث التليفزيوني والإنترنت، مما يسهم في العمل.

اقرأ أيضا