قبل الشتاء.. كيف تحمي نفسك من الحساسية الموسمية؟

الاثنين 25 نوفمبر 2019 | 10:28 مساءً
كتب : إسلام السايس

الحساسية هي استجابة لجهاز المناعة لمادة غريبة ليست عادةً ضارة بجسمك، هذه المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية، يمكن أن تشمل بعض الأطعمة، حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات الأليفة، في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الحساسية، وفقا لموقع "healthline" الصحي.

لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية.. 3 نصائح للتعامل مع العاصفة الترابية

أعراض الحساسية

الأعراض التي تواجهها بسبب الحساسية هي نتيجة لعدة عوامل، وتشمل هذه نوع من الحساسية لديك ومدى خطورتها، والاعراض تكون وفقا لنوع الحساسية، كالآتي.

الحساسية الغذائية

الحساسية الغذائية يمكن أن تؤدي إلى تورم وخلايا النحل والغثيان والتعب، وأكثر من ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الشخص أن لديه حساسية من الطعام. إذا كان لديك رد فعل خطير بعد الوجبة وكنت غير متأكد من السبب ، فاستشر طبيباً على الفور، يمكنهم العثور على السبب الدقيق لرد فعلك أو إحالتك إلى أخصائي.

الحساسية الموسمية

يمكن لأعراض حمى القش أن تحاكي أعراض البرد، وهي تشمل الازدحام وسيلان الأنف وعينان متورمتان، في معظم الأحيان، يمكنك إدارة هذه الأعراض في المنزل باستخدام العلاجات دون وصفة طبية، راجع طبيبك إذا أصبحت الأعراض لا يمكن السيطرة عليها.

الحساسية على الجلد

قد تكون الحساسية الجلدية علامة أو أعراض للحساسية، قد تكون أيضًا النتيجة المباشرة للتعرض لمسببات الحساسية، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب تناول الطعام الذي تسببه لديك عدة أعراض. قد تواجه وخز في فمك وحلقك، يمكنك أيضا تطوير الطفح الجلدي.

ومع ذلك، فإن التهاب الجلد التماسي ناتج عن ملامسة جلدك لحساسية مباشرة. قد يحدث هذا إذا لامست شيئًا تشعر بالحساسية تجاهه، مثل منتج التنظيف أو المصنع.

تشمل أنواع الحساسية الجلدية:

- الطفح الجلدي، مناطق الجلد مهيجة أو حمراء أو منتفخة، ويمكن أن تكون مؤلمة أو حاكة.

- الأكزيما، بقع الجلد تصبح ملتهبة ويمكنها الحكة والنزيف.

- إلتهاب الحلق، تهيج البلعوم أو الحلق أو التهابه.

- قشعريرة، حمى حمراء وحكة ومرتفعة من مختلف الأحجام والأشكال تتطور على سطح الجلد.

- أعين متورمة، قد تكون العيون مائيّة أو حاكية وتبدو "منتفخة".

- احتراق، يؤدي التهاب الجلد إلى الشعور بعدم الراحة واللمعان على الجلد.

أسباب الحساسية

الحساسية لها مكون وراثي، هذا يعني أن الآباء والأمهات يمكنهم نقلهم إلى أطفالهم، على سبيل المثال، إذا كانت والدتك تعاني من الحساسية تجاه المحار، فهذا لا يعني بالضرورة أنك ستكون كذلك.

الأنواع الشائعة من مسببات الحساسية تشمل:

- منتجات حيوانيه، وتشمل هذه الحيوانات الأليفة وبر الحيوانات والنفايات سوس الغبار ، والصراصير.

- المخدرات، أدوية البنسلين والسلفا من العوامل المسببة الشائعة.

- الأطعمة، شائع القمح ، المكسرات ، الحليب ، المحار ، والبيض.

- لدغات الحشرات، وتشمل هذه النحل والدبابير والبعوض.

- النباتات، هي مسببات للحساسية النباتية شائعة جدا.

- مسببات الحساسية الأخرى، والمعادن مثل النيكل هي أيضًا مسببات للحساسية الشائعة.

تعتبر الحساسية الموسمية، والمعروفة أيضًا باسم حمى القش، من أكثر أنواع الحساسية شيوعا، هذه هي سبب حبوب اللقاح الصادرة عن النباتات، هم يسببون، حكة في العيون، عيون دامعة، سيلان الأنف، السعال.

علاجات الحساسية

أفضل طريقة لتجنب الحساسية هي الابتعاد عن كل ما يثير رد الفعل، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فهناك خيارات العلاج المتاحة.

- أدوية

غالبا ما يتضمن علاج الحساسية أدوية مثل مضادات الهيستامين للسيطرة على الأعراض، يمكن أن يكون الدواء بدون وصفة طبية، ما يوصي به طبيبك يعتمد على شدة الحساسية لديك، تشمل أدوية الحساسية، مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين، الستيرويدات القشرية، سيتيريزين، لوراتادين، كرومولين الصوديوم، مزيلات الاحتقان، سفيدرين بي، معدلات لوكوترين.

- العلاج بالخلايا الجذعية، كثير من الناس يختارون العلاج المناعي، يتضمن ذلك العديد من الحقن على مدار بضع سنوات لمساعدة الجسم على التعود على الحساسية. العلاج المناعي الناجح يمكن أن يمنع أعراض الحساسية من العودة.

- ادرينالين الطوارئ، إذا كنت تعاني من حساسية شديدة تهدد الحياة ، فحمل طلقة أدرينالين طارئة، تقوم الطلقة بحصر ردود الفعل التحسسية حتى وصول المساعدة الطبية.

العلاجات الطبيعية للحساسية

يتم تسويق العديد من العلاجات الطبيعية والمكملات الغذائية كعلاج وحتى كوسيلة لمنع الحساسية، ناقش هذه الأمور مع طبيبك قبل تجربتها، قد تحتوي بعض العلاجات الطبيعية بالفعل على مسببات الحساسية الأخرى وتزيد الأعراض سوءًا، فعلى سبيل المثال، تستخدم بعض أنواع الشاي المجففة الزهور والنباتات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنباتات التي قد تسبب لك العطس الشديد. وينطبق الشيء نفسه على الزيوت الأساسية، يستخدم بعض الأشخاص هذه الزيوت لتخفيف الأعراض الشائعة للحساسية، لكن الزيوت الأساسية لا تزال تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب الحساسية.

اقرأ أيضا