ما الفارق بين الكرة الذهبية "البالون دور" والأفضل في العالم "ذا بيست"؟

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 02:27 مساءً
كتب : أحمد عصام

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في كل مكان، نحو مسرح شاتليه بالعاصمة الفرنسية "باريس"، لمتابعة حفل توزيع جوائز الأفضل في العالم "الكرة الذهبية" المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الشهيرة.

وأصبحت الجوائز الفردية تحظي بإهتمام كبير من قبل جماهير الكرة في كل مكان خلال المرحلة الأخيرة، في ظل التنافس الشديد بين جميع اللاعبين في مختلف الدوريات العالمية، ويأتي على رأسهم الثاني الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، ودخل في هذا الصراع النجم الدولي المصري محمد صلاح "فخر العرب"، لاعب نادي ليفربول، بالإضافة إلى زميله في الفريق الهولندي فيرجيل فان دايك.

وهناك خلط لدي الجماهير بين جائزة "الكرة الذهبية" المقدمة من مجلة فرانس فوتبول "البالون دور"، وجائزة الأفضل في العالم المقدمة من الفيفا "ذا بيست".

"أمير قافل على الفرقة"| آخرها حمدي النقاز.. أزمات الزمالك مسلسل لا ينتهي

الكرة الذهبية "البالون دور"

تعد الكرة الذهبية هي أعرق جائزة فردية في عالم كرة القدم، حيث تم تسليم أول جائزة عام 1956، وتعتبر مجلة "فرانس فوتبول" هي من ابتكرت هذه الجائزة وتقدمها كل عام لأفضل لاعب في العالم.

وكانت جائزة الكرة الذهبية تمنح لأفضل لاعب أوروبي فقط منذ تأسيسها وحتى عام 1995، حتى قررت فرانس فوتبول تعديل الجائزة وتمنح لأفضل لاعب في قارة أوروبا بغض النظر عن جنسيته، وكان جورج وياه أول لاعب غير أوروبي يتوج بالكرة الذهبية، وهو اللاعب الإفريقي الوحيد الذي حصل على الجائزة أيضًا.

وفي عام 2007، طرأ تغيير جديد على الكرة الذهبية، وباتت تمنح لأفضل لاعب في العالم، ولم تعد تقتصر على قارة أوروبا فقط، لكن لم يسبق أن فاز بها أي لاعب يلعب من خارج القارة العجوز حتى الآن.

وتعتمد جائزة "الكرة الذهبية" على تصويت الصحفيين التابعين للصحيفة حول العالم، لذلك يرى الكثيرين أنها الجائزة الأكثر مصداقية في العالم، نظرًا لأنها التصويت يتم من أشخاص متخصيين.

جائزة أفضل لاعب في العالم من الفيفا "ذا بيست"

شهدت جائزة الأفضل في العالم مراحل تغييرات أيضًا، حيت تم تأسيسها عام 1991، واستمر الاتحاد الدولي لكرة القدم بمنح جائزة أفضل لاعب في العالم كل عام حتى عام 2009، عندما توصل لاتفاق مع صحيفة فرانس فوتبول، وقرر الطرفان دمج الجائزتين معًا تحت مسمى "كرة الفيفا الذهبية".

وتم انفصالهما عام 2016، وقام الاتحاد الدولي بإطلاق جائزة أفضل لاعب في العالم بشكل جديد، وأطلق عليها اسم الأفضل "ذا بيست"، ويتم اختيار الفائز بناءً على تصويت قادة ومدربي المنتخبات، وصحفيين تابعين للاتحاد الدولي من كل دولة، بالإضافة إلى الجماهير، بحيث يحصل كل طرف على نسبة 25% من الأصوات.

اقرأ أيضا